7 قرارات جديدة للحكومة في اجتماعها الأسبوعي
في اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم الأربعاء، ناقش الوزراء عددا من القضايا الهامة واتخذ عدة إجراءات لتسيير الأمور خلال الفترة المقبلة، وذلك برئاسة المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان والقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء.
عرض الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة النتائج الهامة لزيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر، والتى شهدت التوقيع على وثيقة بدء إشارة تنفيذ محطة الضبعة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية، لتكون من المحطات التى تجمع بين أحدث التقنيات العالمية وأكثر درجات الأمان، هذا فضلًا عن الاتفاق على إقامة منطقة صناعية روسية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، مشيرًا إلى أن التوصيات المهمة التى انتهى إليها منتدى “أفريقيا 2017″، الذى عقد فى شرم الشيخ فى الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر الجارى.
شريف إسماعيل يعود في هذا التوقيت
وطمأن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، أعضاء الحكومة على الحالة الصحية للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مؤكدًا أنه يتواصل معه هاتفيًا بصورة مستمرة، مشيرًا إلى أنه سيغادر المستشفى قريبا، ليقضى فترة بسيطة من الإقامة العادية، خارج المستشفى، ويعود بعدها إلى أرض الوطن.
تعديل مادتين من اتفاقية الطيران المدني
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن البروتوكول الخاص بتعديل المادة 50 (أ) من اتفاقية الطيران المدنى الدولى، الموقع فى مونتريال بتاريخ 6/10/2016، حيث يهدف التعديل إلى زيادة أعضاء مجلس المنظمة من 36 عضوا إلى 40 عضوا لكى تتناسب مع زيادة عدد الدول الأعضاء فى منظمة الطيران المدنى الدولى، وذلك لضمان التمثيل الملائم والعادل للدول الأعضاء فى المناطق الإقليمية المختلفة، وهو ما سيكون له أثر إيجابى على زيادة كفاءة وفعالية عمل المجلس، فضلاً عن تمكينه من أداء مهامه بشكل أفضل ومتواكب مع التطورات الجارية فى صناعة النقل الجوى وأهميته الاقتصادية وتنامى الحركة الجوية.
كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن البروتوكول الخاص بتعديل المادة 56 من اتفاقية الطيران المدنى الدولى، والموقع فى مونتريال بتاريخ 6/10/2016، حيث يهدف التعديل إلى زيادة أعضاء لجنة الملاحة الجوية من 19 عضو إلى 21 عضو خاصة بعد زيادة عدد الدول الأعضاء فى منظمة الطيران المدنى إلى 191 عضو، وذلك حتى تتمكن اللجنة من الاعتماد على الخبرات والتجارب من المهارات التشغيلية المتنوعة من الدول المتعاقدة.
إفتتاح دير سانت كاترين خلال أيام
أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عن ماتم استعراضه داخل اجتماع الحكومة الأسبوعي، مؤكدًا أنه تم استعرض اليوم الاكتشافات الأثرية في منطقة دراع ابو النجا في محافظة الاقصر.
وأوضح، أنه سيتم افتتاح دير سانت كاترين خلال أيام والانتهاء من فسيفساء التجلي في الدير، لافتًا الي أن عام ٢٠١٧ كان عاما استثنائيا في الاثار لما تم اكتشافه من مقابر وما تم افتتاحه من المتاحف.
إنشاء أول متحف بمطروح
وأضاف، أنه سيتم انشاء أول متحف في محافظة مطروح خلال أسابيع، ومتحف تل بسطا، ومتحف سوهاج، والجامع الأزهر، ومسجد زغلول بمنطقة رشيد في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإضافة الي مشروع تطوير الأهرامات وطريق الكباش.
زيادة رأس مال مصر 
وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار، انه تمت الموافقة علي قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس المحافظين، زيادة رأس مال مصر في هيئة التنمية الدولية بالبنك الدولي بقيمة ٥ مليون و٢٥٠ ألف دولار.
وأضافت سحر نصر في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن مجلس الوزراء وافق علي زيادة رأس مال مصر في البنك الأفريقي للتنمية بقيمة ٢ مليون دولار، مشيرة إلى أن هذه الزيادة تعزز موقف ودور مصر في هذه المؤسسات الدولية.
تعديل أحكام قانون الجامعات
ووافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، وذلك فيما يخص إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الزقازيق، وكذا إنشاء كلية الحقوق بجامعة دمياط، وذلك بهدف إضافة التخصصات لمطلوبة وتقليل الاغتراب.
تخصيص أراضي لصالح الإسكان
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 809.5 فدان تعادل (3400613 م2) من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد (امتداد مدينة المنصورة الجديدة).
تخصيص أراضي لصالح الأقصر
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص قطعتي أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية محافظة الأقصر، لصالح المحافظة لاستخدامهما في مشروع إقامة مرسم الأقصر الثقافي الدولي على مساحة 4976 م2، ومشروع إقامة سوق للخضار والفاكهة على مساحة 20999م2.