سعر الدولار اليوم فى البنوك والسوق السوداء
أسعار الدولار

سعر الدولار اليوم الإثنين 5/6/2017 : ننقل لكم سعر الدولار لحظيا ونتابع جميع المستجدات طوال اليوم وننشر سعر الدولار في البنوك العاملة والسوق السوداء. 

يتوقع تحرك أسعار الدولار اليوم فى ثاني أيام عودة البنوك للعمل، حيث تصدر بنك كريدى أجريكول ومصرف أبوظبى الإسلامى أعلى سعر للشراء وسط استقرار فى البنوك الحكومية أمس الأحد.

سجلت العملة الأمريكية 18.20 للبيع مقابل الجنيه في بنك اتش اس بي سي خلال التعاملات المصرفية في البنوك، وبالنسبة لشركات الصرافة فتواصل هي الأخرى عرض أسعار العملات وكذلك السوق السوداء لتداول العملات العربية والأجنبية في مصر.

على جانب آخر، أكد محافظ البنك المركزي طارق عامر، أن استثمارات جديدة أجنبية قد تدفقت إلى البلاد، جاء ذلك بعد قرار البنك المركزي رفع الفائدة بنسبة 2% وذلك خلال يومين فقط، حيث بلغت الدفقات الاستثمارية مليار دولار أمريكي طبقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكان بنك مصر قد أوضح حقيقة الأنباء التى إنتشرت حول رفع البنك الفوائد إلي 26%، وأكد رئيس بنك مصر أن كل ماأثير لاأساس له من الصحة مؤكدا أن دور بنك مصر يقتصر فقط على الإكتساب فقط منوها أن الشركة قامت بتصحيح الأمر.

 

شاهد سعر الدولار والتغيرات اللحظية في جميع البنوك العاملة في آخر المقالة

بالرغم من زيادة سعر الدولار في البنك المركزي وتثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16.5 جنيه الا ان البنوك استطاعت الحفاظ على فارق سعري بسيط بينها وبين السوق السوداء.

وبعكس التوقعات وأراء الخبراء التي تؤكد ضرورة رفع سعر الدولار الجمركي للحد من الاستيراد وخفض الطلب على العملة الا ان وزارة المالية اعتمدت تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16.5 جنيها وذلك بغرض الحفاظ على مستوى اسعار السلع المستوردة والحد من الغلاء.

كانت قد شهدت البنوك زيادة في سعر شراء الدولار وكان أبرزهم مصرف ابوظبي الاسلامي بينما حافظت البنوك الحكومية على ثبات اسعرها طوال يوم أمس.

ويتراوح سعر بيع الدولار في السوق السوداء ما بين سعر 18.11 جنيه للشراء وسعر 18.20 جنيه للبيع ويختلف باختلاف المنطقة.

شاهد سعر الدولار والتغيرات اللحظية في جميع البنوك العاملة في آخر المقالة

وكان وزير المالية عمرو الجارحي قد أعلن من قبل أنه تم خفض سعر الدولار الجمركي، ليصل سعره إلى 16.50 جنيه بدلا من 17 جنيه، وهذا الإنخفاض سوف يستمر شهر يبدأ من 2 إبريل، وهذه هي المرة الثانية التي تم تخفيض السعر بها، والإنخفاض الأول كان في مارس الماضي وإنتهى بمنتصف الشهر وتستمر وزارة المالية في تثبيت سعر الدولار الجمركي للشهر الثاني على التوالي ومع بداية شهر يونيو.

 

مع توقعات بإتجاه الدولار نحو مزيد من الإرتفاعات، وهو ما ستكشف عنه الأيام القادمة

في ظل أجواء الحزن التي تعم البلاد وقرارات فرض حالة الطوارئ بما يؤثر على الإستثمارات الاجنبية ورؤس الاموال، حيث يتوقع ان يشهد سعر الدولار ارتفاعا في ظل انخفاض التدفقات الاجنبية المتوقعة.

يشهد الدولار حالة من الارتفاع الطفيف وربما تكون بداية ارتفاع حقيقي لسعر الدولار في ظل ما تشهده البلاد من استنفار أمني عقب الأحداث الأخيرة والتي تؤثر سلباً على الإقتصاد وسعر العملة المحلية.

وبصرف النظر عن الأحداث الارهابية وما تبعها من قرارات احترازية فقد كان متوقعاً ان يشهد الدولار زيادة مرتقبة في هذه الفترة متأثراً بزيادة الطلب عليه بسبب شهر رمضان الكريم وبداية موسم العمرات.

كان الدولار قد شهد ارتفاعا في السوق السوداء وانتعاشة مع بداية أول يوم عمل في الأسبوع متأثرة بزيادة الطلب وتباطؤ البنوك في تدبير العملة -شاهد سعر الدولار لحظياً في آخر المقال-

مؤشرات الأسبوع الماضي:

يتزايد السؤال حول مصير سعر الدولار والخوف المتزايد من التغيرات السعرية المفاجأة اما بالزيادة أو الإنخفاض، وهو ما يؤثر سلبا على المستثمرين والمستوردين ناهيك عن تأثيره على المستهلك الذي يوقن أن أي تغير في السعر يؤثر على قدرته الشرائية لارتباط أسعار السلع والخدمات بسعر الدولار.

وللإجابة على هذا التساؤل، فقد أكد جميع الخبراء أن الإجابة مرهونة بمدى قوة الجهاز المصرفى وقدرته على كبح لجام هذا التغير،

خاصة مع حلول شهر رمضان الكريم وارتباطه بزيادة متوقعة بالطلب على العملات لتدبير احتياجات الأسواق من السلع الرمضانية المستوردة.

فلا شك أن هناك زيادة في سعر الدولار وشيكة خلال الفترة المقبلة تتجاوز بها حاجز ال18.5 جنيها مصريا وكما أسلفنا يتوقف ذلك على قدرة البنوك والجهاز المصرفى عموما على تدبير احتياجات السوق من العملات.

 وبعكس التوقعات الي ضرورة زيادة سعر الدولار الجمركي ليواكب نظيره في البنك المركزي، فإن وزارة الماليةفاجأت الجميع بتخفيضه  16.5 جنيهاً بغرض خفض تكلفة الإنتاج المحلي، إلى جانب السيطرة على معدلات التضخم.

وبالرغم من إعلان وزارة المالية تخفيض سعر الدولار الجمركي ويعزى ذلك لتدنى مستويات التعامل في ايام الأجازات، بينما يتوقع تغيرات قد تدفع الى زيادة الإقبال من المستوردين على شراء العملة مما قد يتسبب في رد فعل عكسي يدفع الى زيادة سعر البيع والشراء.

كما أن مبررات وزارة المالية بتخفيض سعر الدولار الجمركي بغرض خفض تكلفة الإنتاج المحلى، هو مبرر لا يرقى عن كونه للإستهلاك المحلي ولدوافع سياسية لاأكثر، فسعر الدولار الجمركي غير إنتقائي فهو يطبق على السلع جميعها بما فيها المنتجات تامت الصنع، المستوردة من الخارج، وعلى النقيض فإن ما تمثله المدخلات المستوردة في الصناعة المحلية لا يتجاوز تكلفتها 40 إلى 60%، بما يعني أن تأثير التخفيض على المنتج المحلي، لن يتجاوز هذه النسب من التكاليف، بينما يؤثر الخفض على 100% من تكلفة المنتج المستورد، وهو ما يضيف إليه ميزة تنافسية أمام المنتجات المحلية.

نقدم لكم سعر الدولار في مختلف البنوك المصرية والسوق السوداء مع تحديد التوقعات وسرد الاسباب والدلائل ومؤشرات السوق.

 بالرغم من تصريحات السيد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، خلال مؤتمر «المشروعات الصغيرة.. خارطة طريق جديدة بعد تحرير سعر الصرف»، إن البنك المركزي نجح في توفير 30 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف، منها 13 مليارا حصيلة تنازل عن العملة والباقي من مؤسسات خارجية.

تزامناً مع تحرك البنوك لرفع سعر الشراء والبيع والحفاظ على استقرار السعر طوال أكثر من عشرة أيام متواصلة ومدعومة بوصول الدفعة الثانية من اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي بقيمة مليار دولار،

والتي يعتقد انها قد تدفع إلى تحسين سعر الدولار امام الجنيه المصري إن لم تساهم في استمرار حالة الإستقرار في سعر الصرف.

في حين كان أعلى سعر شراء للعملة الأمريكية في البنوك مع ختام تعاملات الأمس هو  18.17 للشراء.

أعلن البنك المركزي المصري سابقا عن توفير 700 مليون ريال سعودي لتغطية نفقات شركات السياحة الخاصة برحلات الحج والعمرة،

حيث تبدأ مواسم العمرة من رجب وشعبان ورمضان، وإتفق البنك المركزي مع البنك الأهلي ومصر والقاهرة على تدبير ذلك المبلغ.

كما أن التوقعات تشير إلى تأثر سعر الدولار عالمياً بقرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على الإدخار وهو ما سينعكس تأثيره في الأيام القادمة على أسعار صرف العملات عالمياً.

سعر الدولار

وحيث يقترب الان الدولار من حافة 19 جنيه بعد تخطي 18 جنية في الاسواق المصرية ، بعد رفع اسعار العملات في البنوك وانتعاش جديد في أسعار بيع وشراء الدولار ، وقد أكدت توقعات الخبراء أن اسعار الدولار ستصل الي 20 جنية مصري في وقت قريب جدا بالسوق السوداء ونتابع تداولات نهاية اليوم في جميع محافظات مصر..

 سعر الدولار اليوم

وفي حديث مع بعض المصرفيين أن من أسباب عودة السوق السوداء مره أخري هو زيادة الطلب على العملة الصعبة بالإضافة إلى عدم توفر الكميات المطلوبة، وهذا يؤدي إلى اللجوء إلى السوق السوداء للحصول على المطلوب . إلا أن الأيام المقبلة قد تشهد زيادة الطلب على الدولار مع إقتراب شهر رمضان الكريم حيث يستعد المستوردون لتدبير احتياجاتهم من العملة بغرض استيراد السلع الرمضانية.

 الدولار لحظة بلحظة يقدمه لكم موقع الميديا توداي .