حجز إلكتروني و45 حفلا غنائيا.. تفاصيل الدورة الـ26 من مهرجان الموسيقى


تحت شعار«الموسيقى العربية وطن متغير»، عقد، مساء أمس الثلاثاء، مؤتمر صحفي بدارالأوبرا المصرية، لإعلان تفاصيل الدورة الـ26 من مهرجان الموسيقى العربية، والتي تبدأ في 1 نوفمبر، وتستمر حتى 15 من الشهر نفسه، وهي الدورة المُهداء لروح المطرب محسن فاروق.

حضر المؤتمر الصحفي، الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة المهرجان، والمخرجة جيهان مرسي مديرة المهرجان، والموسيقار حلمي بكر، والملحن محمد علي سليمان.

45 حفلا غنائيا لـ84 فنانًا عربيا

ستشهد هذه الدورة إقامة 45 حفلًا غنائيا لـ84 فنانا من الوطن العربى، منها تونس، وسوريا والكويت، وتحتضن هذه الحفلات عددا من مسارح الأوبرا، وهي المسرح الكبير، والمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، ومسرح الجمهورية، ومعهد الموسيقى العربية، إلى جانب أوبرا الإسكندرية، وأوبرا دمنهور.

ومن أبرز المشاركين العرب بدورة هذا العام التونسي لطفي بوشناق، والسوري صفوان بهلوان، والكويتي عبد الله الرويشد، واللبناني عاصي الحلاني، والفلسطيني أمير دندن، والعراقي همام إبراهيم.
ومن مصر هاني شاكر، وعلي الحجار، ومدحت صالح، ومحمد ثروت، ومحمد الحلو، وريهام عبد الحكيم، ومي فاروق، ومحمد محسن، وأحمد جمال.

تكريمات

اختارت إدارة المهرجان مجموعة من الفنانين الراحلين لتكريمهم عن مشوارهم، منهم الشاعر سيد حجاب، وعماد عبد الحليم، ومحمود جرشة، وعلي إسماعيل، بالإضافة إلى الموسيقار راجح داوود، والإعلامية إيناس جوهر، كما سيتم تكريم مجموعة من كبار المؤلفين والإعلاميين وشباب الموسيقيين بدار الأوبرا.

أمسية للراحل طلال مداح

كما تقام ضمن الفعاليات أمسية عن الفنان الراحل طلال مداح، تستعرض مسيرته الفنية وتأثيره على الأغنية العربية.

ويذكر أن طلال مداح هو ملحن ومغن سعودي، وقد منحه جمهوره العديد من الألقاب، منها «الحنجرة الذهبية، قيثارة الشرق، صوت الأرض، فارس الأغنية السعودية، فيلسوف النغم الأصيل»، إلى جانب «زرياب»، الذي أطلقه عليه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، و«أستاذ الجميع» الذي أطلقه عليه الفنان محمد عبده.

حجز إلكترونى

بسبب تكدس الجمهور في طوابير أمام شباك تذاكر الأوبرا، قررت إدارة المهرجان هذه المرة، أن يتم توفير فرصة الحجز إلكترونيا، عبر موقع «احجزلي»، على أن يتم طرح التذاكر للبيع يوم 29 أكتوبر الجارى.

مسابقة للغناء العربى

ويقدم المهرجان مسابقة للغناء العربى، والتى كان من شروطها ألا يتخطى المتقدم عُمر الـ40 عاما، ولكن نظرا للإقبال الشديد على المشاركة من أعمار أكبر من ذلك، قررت إيناس عبد الدايم إمكانية تجاوز المتسابقين لـ40 سنة، بالإضافة إلى مسابقة الربابة التي انضمت للمهرجان هذا العام.

وسيتم منح 3 جوائز للرابحين فى المسابقة، وهي جائزة على الألحان، وأخرى للكلمات، بالإضافة إلى جائزة التوزيع الموسيقى.

31 فرقة موسيقية

تصاحب الحفلات 31 فرقة موسيقية، وهو ما نوهت عنه جيهان مرسى مديرة المهرجان، كما توجهت بالشكر للموسيقار عمر خيرت الذى فتح الطريق أمام الشباب للاهتمام بالموسيقى، معبرة عن سعادتها بتقديم هذا الكم من الفرق قائلة: «الوطن العربى كله لا يستطيع أن يستغنى عن مصر لأنها قلعة الموسيقى».

ندوات المسرح الصغير

ووجهت الدكتورة «إيناس» الدعوة لحضور فعاليات المؤتمر المصاحب للمهرجان، والذي يبدأ أولى ندواته يوم 2 نوفمبر، ويستمر حتى 6 نوفمبر، على المسرح الصغير بالأوبرا، والتى تناقش فيها أثر الموسيقى الدرامية فى تغيير الموسيقى العربية، وتأثير التغيرات الراهنة على المنتج الموسيقي العربي.

معرض فوتوغرافيا

كما يُقام على هامش فعاليات المهرجان معرض للصور الفوتوغرافية، فى بهو المسرح الكبير عن مشوار الراحل محسن فاروق، إلى جانب معرضين لفنون الخط العربى الأول بقاعة صلاح طاهر، والثانى بقاعة زياد بكير.



-اقراء الخبر من المصدر
حجز إلكتروني و45 حفلا غنائيا.. تفاصيل الدورة الـ26 من مهرجان الموسيقى