تشكيل حكومة في ألمانيا وزعزعة الاستقرار السياسي


الضيوف: أحمد السيد، الكاتب والمحلل السياسي؛ وسيلين جريزي، الأكاديمية والباحثة السياسية

دعا الرئيس الألماني، فرانك-فالتر شتاينماير، أحزاب بلاده إلى تشكيل حكومة ائتلافية من دون إجراء انتخابات مبكرة للبرلمان، جاء هذا بعد إعلان المستشارة أنغيلا ميركل، زعيمة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، انسحاب الحزب الديمقراطي الحر من المفاوضات، التي تجري لاختيار حكومة ائتلافية.

وقال شتاينماير، في مؤتمر صحفي إن “ألمانيا تعيش وضعا لم تعرفه منذ 70 عاما تقريبا”، معربا عن أمله في أن تتمكن الأحزاب الألمانية من تشكيل حكومة ائتلافية بناء على نتائج الانتخابات البرلمانية، في إشارة إلى ضرورة مواصلة المفاوضات حول هذا الشأن.

وسيؤدي الفشل النهائي للمفاوضات حول تشكيل ائتلاف أغلبية في البرلمان الألماني إلى ضرورة الخيار بين أمرين، الأول يتمثل بإقامة حكومة أقلية، والثاني يكمن في إجراء انتخابات مبكرة بسرعة غير مسبوقة بالنسبة للبلاد. 

وقال الكاتب والمحلل السياسي، أحمد السيد، إن “احتمالات عمل انتخابات مبكرة قد يكون مطروحا، ولكن ما زالت محاولات الرئيس الألماني مستمرة في لقاءات مع الأحزاب، لمحاولة التقارب بينهم”. 

وذكرت سيلين جريزي، الأكاديمية والباحثة السياسية، أن موضوع تشكيل حكومة أقلية غير وارد في الفترة الحالية، في ظل رفض المستشارة الألمانية، مشيرة أنها أمام أصعب وأخطر أزمة سياسية في البلاد.

إعداد وتقديم: عبد الله حميد



-اقراء الخبر من المصدرتشكيل حكومة في ألمانيا وزعزعة الاستقرار السياسي