Eyecan+: سامسونج تطلق جيل مقبل من الفأرة لذوي الإعاقة

Eyecan+: سامسونج تطلق جيل مقبل من الفأرة لذوي الإعاقة
Disable-People-Can-Use-EyeCAN-Mouse-600x414

Disable-People-Can-Use-EyeCAN-Mouse-600x414

طرحت شركة سامسونج لللإلكترونيات Eyecan+ الجيل الثاني للشركة من الفأرة العينية التي تتيح للأشخاص ذوي الإعاقة إنشاء و تحرير مستندات فضلاً عن إمكانية تصفح الإنترنت من خلال الحركة البسيطة للعين.

Eyecan+ هي الأولى من نوعها كونها لا تتطلب ارتداء أي جهاز من قبل المستخدمين و ذلك مثل النظارات، بل هي وحدة مفردة حيث تملك صندوق متحرك يقع تحت الشاشة و يعمل من خلال المعايرة اللاسلكية مع عين المستخدم.

و قد قال نائب رئيس العلاقات المجتمعية في شركة سامسونج للإلكترونيات SiJeong cho ” لقد كانت الـ Eyecan+ نتيجة مشروع تطوعي بدأ من قبل مهندسين لدينا ،عكَس شغفهم و التزامهم لإشراك عدد أكبر من الناس في مجتمعنا”. وفي حين لن تسوّق شركة سامسونج الـ Eyecan+، ستقوم الشركة بتصنيع كمية محدودة للتبرع للجمعيات الخيرية، فتصميم و تكنولوجيا الـ Eyecan+ سيكونا مفتوحا المصدر و سيتم إتاحتها للشركات و المنظمات التي ترغب في تسويق الفأرة العينية.

تتطلب الـ Eyecan+ من المستخدمين أن يتم وضعها على مسافة بين 70CM – 60CM من الشاشة، كما لا يحتاج المستخدم أن يكون في أي وضعية معينة فبالإمكان أن يتم استخدامها أثناء الجلوس أو حتى أثناء الاستلقاء، كما أنه لا حاجة للمعايرة إلا في الاستخدام الأول حيث ستقوم بتذكر خصائص العين لكل مستخدم، و يمكن للمستخدمين أيضاً ضبط حساسية الـ Eyecan+ لكلاً من المعايرة و الاستخدام الفعلي.

و ما إن يتم معايرتها حتى تظهر واجهة المستخدم (User Interface:UI) الخاصة بـ Eyecan+ على أنها قائمة منبثقة في واحد من نمطين مختلفين؛ قائمة مستطيلة جانبية أو قائمة عائمة مدورة، وكلاهما يحوي ما يقارب 18 أمر مختلف كما أن كلا نوعي القائمة تم تصميمهما بإمكانية البقاء في مقدمة الشاشة و يتطلب استخدام جميع الأوامر الـ18 حركة العين و رمشها فقط ،حيث يتم اختيار كل أمر من خلال النظر المباشر الى الأيقونة أو الرمز المطلوب و تحريك العين أو رمشها مرة واحدة.

تتضمن الأوامر الـ 18 “نسخ” ،”لصق” و “تحديد الكل” فضلاً عن “السحب و الإفلات”، “التحرير” و “التكبير”، كما يمكن إنشاء أوامر مخصصة إضافية لتشمل الأوامر المفاتيح الموجودة مثل “إنهاء برنامج” (F4+ALT) و”الطباعة” (P+CTRL).

و بالمقارنة مع سابقتها الـ Eyecan و هي أول فأرة عينية تم إطلاقها في آذار من العام 2012، حيث تم ترقية وتحديث الـEyecan+ إلى حد كبير في كلٍ من حساسية المعايرة و تجربة المستخدم بشكل عام (UX: User experience)، و يعود الفضل بذلك في جزء منه إلى هيونج جين شين، و هو طالب دراسات عليا في علوم الكمبيوتر في جامعة يونسي في سيول حيث وُلد يعاني من شللٍ رباعي. عمل شين مع شركة سامسونج على الـEyecan بين 2011-12 و أخذ دوراً رئيسياً في تطوير تجربة المستخدم (UX) في الـ Eyecan+ وذلك بتجريب تلك الماوس على مدار 17 شهراً و العمل في نطاق واسع مع مهندسي سامسونج و ذلك لضمان نمو و تقدم مجموعة من المهام و الأوامر مع إبقائها عمليّة، سهلة الدخول و الاستخدام.

ترجمة وإعداد: Bushra Alsabbagh
المصدر: Phys.org

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *