بالفيديوهات… 7 وظائف يتجه إليها الرياضيين بعد الإعتزال

اللاعبين بعد اعتزالهم

نجوم داخل المستطيل الأخضر، بمجرد اعتزالهم اللعب، يبدأ كلاً منه في تحديد مصيره وماذا سيفعل في القادم، فـ«منهم» من يتجه إلي الإعلام والآخر إلي التدريب، والبعض إلي التحليل، وآخرين إلي خارج كرة القدم حيث السينما أو الاستثمار.

نبرز لكم المهن التي يتحول إليها اللاعبين عقب اعتزالهم لكرة القدم.
في مجال الإعلام..

تُعد هي المهنة الأكثر التي يلجأ إليها لاعبي كرة القدم، سواء كان مقدم برنامجي إذاعي أو تليفزيوني.

ولو نظرنت علي الساحة لوجدت أغلبهم لاعبين كرة في السابق، فأبرزهم« أحمد شوبير حارس النادي الأهلي السابق، وإسلام الشاطر ومجدي عبد الغني، ووائل رياض، وشادي محمد وإسلام الشاطر، وخالد بيبو، ومحمد بركات، ومحمود الخطيب لاعبين النادي الأهلي، وحازم إمام وخالد الغندور لاعبي نادي الزمالك السابق».

في مجال التدريب..

تحتل المرتبة الثانية في اتجاهات اللاعبين إليها، خاصة وأنها جزء كبير من كرة القدم، فعشقهم لكرة القدم، يجعلهم لا يبتعدون عن المستطيل الأخضر كثيرًا.

ولعل أبرز الأسماء التي دخلت في مجال التدريب بعد الإعتزال، عبد الحميد بسيوني، وأحمد حسام ميدو، وسمير كمونة، حسام حسن، وفيليبو إنزاجي، وكلارنس سيدورف، زين الدين زيدان مدرب الفريق الرديف لريال مدريد  «كاستيا»، ومن قبلهم حسن شحاتة، وحسام البدري، وجوارديولا، وفيلانوفيا وغيرهم من الأعداد التي لا حصر لها.


في مجال التحليل..

يتجه اللاعبين إلي التحليل، بعد إغراءات مالية من القنوات والشبكات الإخبارية، والتي تحظي بمشاهدين كبار، ومن خلالها سيحظون بمكانة كبيرة وسط الجمهور، ومن أبرز هولاء اللاعبين الذين دخلوا مجال التحليل مؤخرًا  محمد أبو تريكة وأحمد حسام ميدو قبل دخوله عالم التدريب وسيد معوض، ومحمد فاروق، ﺑﻮﻝ سكولز، تيري هنري، جاري نيفيل، ومن قبلهم، فاروق جعفر، وخالد بيومي.


ابوتريكه محلل على بين سبورت بكأس العالم by sportana2015

مدير الكرة..

العديد من اللاعبين يخوضون مجال مدير الكرة مع المدربين الكبار، من آجل إكساب الخبرة الكافية، التي تؤهلهم ليكونوا مدربين كبار فيما بعد.

ومنهم” أحمد حسن وائل جمعة، سيد عبد الحفيظ، عبد الحليم علي، مدحت عبد الهادي، أسامة نبيه، طارق السعيد، إبراهيم حسن.


التسويق «سمسار لاعبين»..

ظهرت في الفترة الأخيرة وانتشرت بشدة في العمل الرياضي، وأحدث لبعض اللاعبين الضرر عند دخوله في مفاوضات مع العديد من الاندية، ومن أبرز من عمل بالتسويق هم تامر النحاس لاعب الأهلي السابق، ومحمد شيحة لاعب الإسماعيلي.
كما يقوم أبو تريكة بدراسة التسويق من آجل رغبته في خوض تجربة في التسويق أيضًا.

في مجال السينما..

تحظي السينما بالنصيب الأكبر من تحول اللاعبين إليها، بعد حب البعض من الخروج عن مجال كرة القدم بأكمله.

ويُعد أبرز اللاعبين الذين شاركوا في أفلام هم إكرامي الكبير في فيلمي«يارب ولد» و «رجل فقد عقله» «» ” “جمال عبد الحميد فيلم  «الصاغة»، شريف عبد المنعم، صالح سليم في فيلم  «الشموع السوداء» و«الباب المفتوح»، خالد الغندور في  «مسلسل الكبير أوي» و «فيلم الحاسة السابعة»، محمد شوقي، عمرو زكي، خالد بيبو، جمال حمزة، إبراهيم سعيد، عصام الحضري، أحمد سمير فرج في فيلم  «الزمهلاوية»، أحمد صلاح حسني في « مسلسل شربات لوز» و «مسلسل تحت الأرض»، عادل هيكل في  «مسلسل إشاعة حب»، وعلي ماهر في مسلسل «سيد العاطفي»، و زيدان، بيكهام، أنشيلوتي، بيليه، ورونالدو، وميسي.


في الاستثمار :

يلجأ بعض اللاعبين إلي الاستثمار في بعض المجالات ومن ضمنهم الرياضة، فمثلاً حازم إمام أنشي أكاديمية للكرة تحمل اسمه، ومجدي عبد الغني أيضًا صاحب أكاديمية، فيما لجأ بعض اللاعبين إلي المشروعات الشبابية كـ«الكافيهات» مثل زيدان وفتح الله، فيما أقام سيد معوض وبركات مشروع مطعم، وكذلك فتح الله والشاطر أقاموا مشروع مطعم أيضًا.

مهن جانبية ::
– من أبرز المهن التي تحول إليها أندري شيفتشنكو لاعب منتخب أوكرانيا، هو العمل السياسي، عندما أعلن بأن مستقبله سياسيًا عن طريق تكوين حزب أو الإنضمام لأحد الأحزاب.

– كما تحولا كلاً السويدي توماس جيفرسون لاعب إيفرتون وتوماس برولين لاعب لييدز يونايتد من لعبة كرة القدم إلي ممارسة البوكر والقمار.

– ولعل الأغرب هو راي ويلسون لاعب فريق إيفرتون والمنتخب الإنجليزي، فتحول من لاعب كرة قدم إلي حانوتي.