5 أمراض تسببها التكنولوجيا عليك أن تتجنبها !

هناك الكثير من أنواع الخوف الذي تسمى بالرهاب أو الفوبيا التي تتعدد أشكالها وأنواع كالخوف من العناكب (رهاب العناكب)، والخوف من الظلام (nyctophobia) والخوف من المرتفعات (رهاب المرتفعات) الكثير من هذه الأمراض (ان صح التعبير) شائعة جدا بين الناس.ولكن هل تعلم أن هناك الكثير من الناس الذين لديهم خوف مفرض وغير عادي من الأدوات والعناصر التكنولوجية المختلفة ؟ لذلك في هذه التدوينة سنتعرف على خمسة مخاوف أو الرهاب التكنولوجية الأكثر شيوعا ، والتي ربما لم تسمع عنها . نعم لا هنا نتحدث فقط عن الافتراضات بل هذه الأمراض وراءها دراسات أكاديمية وعلمية.

Pissed-off-developer

technophobia
يطلق هذا المصطلح على الخوف المفرط والغير طبيعي حول آثار التكنولوجيا على الحياة. على الرغم من أن هناك العديد من التفسيرات لهذا الرهاب ، يبدو أنه أصبح أكثر تعقيدا مع استمرار التكنولوجيا في التطور وكيف أنه يؤثر على حياتنا اليومية.ربما نجد هذا الأمر أكثر شيوعا لدى أجدادنا وأمهاتنا .

Nomofobia
يمكنك مغادرة المنزل كل يوم مع هاتفك الذكي . لكن على وجه الخصوص، عندما تنسى أن تأخذ معك هذا الجهاز أو شاحن البطارية تشعر بالانزعاج المفرط. هذا الانزعاج الناجم عن هذا النسيان هو ما يسمى بنوموفوبيا. بعبارات عامة، هذا النوع من الرهاب أو المرض يمثل الألم الناجم عن عدم القدرة على اجراء الاتصالات الخلوية سواء مع الهواتف الذكية أو غيرها.

Selfiefobia
جميعنا سمع بالتأكيد عن السلفين هذه الظاهرة الجديدة التي اجتاحت الويب خصوصا في السنة الأخيرة.لكن ربما ما لم تسمع به هو أن هذا النوع من الصور له مرض أو رهاب يسمى بـ”Selfiefobia” والذي وصفه البعض بأنه هو الخوف من التقاط الصور “السيلفيي” .لكن على العموم هذا المرض لم يثبت بعد من أي جامعة معترف بها.

telephonophobia
الهواتف المحمولة اليوم هي من الأجهزة الأكثر انتشارا في العالم ، فهذه الأجهزة ربما ستجدها في أفقر بلدان العالم . لكن لا يزال الكثير من الأشخاص الذين يشعرون بالقلق والكرب والخوف من إجراء المكالمات الهاتفية أو الإجابة عليها.إذا كنت من هاؤلاء الأشخاص فبالتأكيد أنك تعاني من “فوبيا الهاتف” أو “telephonophobia” ،وهو الرهاب أو الخوف الذي يولد نوبات الهلع وفرط التنفس عندما تضطر لاستخدام الهاتف إما لإجراء المكالمات الهاتفية أو الرد عليها.

Cyberphobia
القلق أو الذعر الشديد بشأن استخدام أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تفسر على أنها السايبر فوبيا. بعض الناس الذين هم غير قادرين على التعرف أو التأقلم مع التكنولوجيات الجديدة يمكن ان يتطور فيهم هذا النوع من الخوف . السايبر فوبيا كما technophobia يمكن أيضا ان يعرف بأنه الخوف الغير عقلاني أو النفور المادي من الأجهزة التكنولوجية.