«2014».. العام الأسود الذي يخشاه فنانين العالم
سعيد صالح
سعيد صالح
سعيد صالح

تمر الأيام والساعات ويرحل الملايين وتُولد ملايين غيرها من البشر، فالموت لا يفرق بين مشهور وشخص عادي، بين غني وفقير.. في عام 2014م رحلت شخصيات بارزة في عالمنا تاركة لنا تُراثًا عربي وغربي يُدون في كتاب التاريخ.

مرّ عام 2014م ومرت معه الأحزان والأفراح، أخذ معه الكثير من الشخصيات العربية والدولية التي برزت في ميادين مختلفة، حيث كان عامًا أسود على الفن وغيره من المجالات.. في هذا الملخص سنذكرمن خلاله أبرز الشخصيات الرياضية، الفنية، السينمائية، السياسية، الثقافية، الإعلامية التي رحّلت عن دُنيا لو يجدوا فيها الكمال..

مُنذ قدومه وهو يحمل معه الحزن الذي يُغطي جميع البلاد.. بداية بالولايات المتحدة الأمريكية التي كان دورها الأول في مُعاناة لفقدانها المُمثل والمُخرج الأمريكي فيليب سيمور هوفمان في 2 من فبراير لعام 2014م، البالغ من العُمر 46 عامًا، الذي توفي بمزيج من المخدرات والأدوية، هوفمان حائز أوسكار أفضل ممثل لدوره في فيلم ترومان كابوت في 2006م.

فيليب سيمور
فيليب سيمور

شيرلي تيمبل بلاك.. توفت في 10 من فبراير لهذا العام عن عُمر يناهز 85 عامًا، أول طفلة نجمة في هوليود مُنحت جائزة أوسكار في السادسة من العمر وتوقفت عن العمل في السينما في سن الحادية والعشرين، أصبحت هذه الجميلة مندوبة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة ورئيسة المراسم في البيت الأبيض ثم سفيرة في غانا وتشيكوسلوفاكيا.

شيرلي تيمبل بلاك
شيرلي تيمبل بلاك

أنسي الحاج.. شاعر لبناني ومن رواد قصيدة النثر في الشعر العربي المعاصر وساهم في 1957م، إلى جانب الشاعرين يوسف الخال وأدونيس في تأسيس مجلة «شعر»، توفى في 12 من فبراير عن عُمر يناهز 77 عامًا.

انسي الحاج
انسي الحاج

غابرييل غارسيا ماركيز.. الروائي الكولومبي الحائز على نوبل للآداب، هو أحد أهم الكتاب باللغة الإسبانية جسّد روح «الواقعية الساحرة»، بيع من روايته «مئة عام من العزلة» أكثر من ثلاثين مليون نسخة، توفي في 17 فبراير عن 87 عامًا.

غابرييل غارسيا ماركيز
غابرييل غارسيا ماركيز

ليلى حكيم.. تاركة عالمنا بعُمر الـ83 عامًا، الممثلة اللبنانية التي دخلت عالم التمثيل في ستينات القرن الماضي وأدت دورًا في فيلم «الحب الكبير» الذي جمع في البطولة فريد الأطرش وفاتن حمامة، توفت في 25 من فبراير.

ليلى حكيم
ليلى حكيم

وصولًا إلى أهم الفنانات المصرية الجميلة التي جذبت جمهور الشاشات العربية، ملاك الدراما الرقيقة «فايزة كمال».. التي توفت في 26 من مايو عن عُمر يناهز 52 عامًا، مُمثلة مصرية ذات وجه ملائكي قدّمت العديد من الأعمال المهمة في الدراما التلفزيونية.

فايزة كمال
فايزة كمال

يأتي فيما بعد شخصية ذات طابع مُميز في عالم السينما العربية والمصرية، ترك لنا أعمالًا تحمل بهجة تكفي كُل إنسان، عشقه الجمهور عشق الجنون، سعيد صالح.. ملك الكوميديا العربية الذي لعب ادوارًا في عدد من اشهر المسرحيات المصرية مثل «مدرسة المشاغبين» و«العيال كبرت»، خسره عالم الفن والسينما في 1 من اغسطس عن 76 عامًا.

سعيد صالح
سعيد صالح

في الـ19 من شهر الحزن وهو شهر أغسطس الذي اختطف الموت فيه العديد من الشخصيات الهامة توفى الشاعر الفلسطيني الذي كان من «مؤسسي أدب المقاومة»، سميح القاسم.. هو من كتب قصائد اشتهرت في العالم العربي منها قصيدته التي غناها مارسيل خليفة «منتصب القامة أمشي».

سميح القاسم
سميح القاسم

بالعودة مرة اخر إلى الولايات المُتحدة الأمريكية التي خسرت فنان عاش حياته ليُفرح غيره من الناس، عشقه جمهوره لخفة ظله، روبن وليامز.. البلياتشو الذي رحل عن عالمنا بعدما أضحك الكثير من العيون.. أضحك الجمهور لكنه لم يستطيع إسعاد حاله، انتحر في 11 من أغسطس عن 63 عامًا.

روبن وليامز
روبن وليامز

مر شهر سبتمبر ولم يخسر الفن الكثير إلا عندما فاجئنا بنهايته بخسارة أحد ليس به من مثيل، اعدت خسارته بالنسبة للمصريين والعالم بأكمله خسارة ثمينة لشخص جميل يحمل كل معاني الإنسانية، الفنان المصري الذي قدم ما يزيد على ثلأثين فيلما خالد صالح.. توفى في 25 من سبتمبر عن عُمر يناهز الـ50 عامًا.

خالد صالح
خالد صالح

كانت خُسارة المصريين لهذا العام كبيرة حيث توفت الفنانة معالي زايد الممثلة المصرية التي شاركت في الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية، حيث وافتها المُنية في الـ11 من نوفمبر عن 61 عامًا.

معالي زايد
معالي زايد

شحرورة الوادي.. في الـ 26 من نوفمبر رحلت أسطورة من أساطير الغناء العربية، برحيلها غربت شمس لبنان، حيث صار الصباح بلا «صباح».. رحلت الفنانة اللبنانية صباح التي بلغت من العُمر 87 عامًا أحد أبرز وجوه الفن والسينما في العالم العربي الملقبة.

الشحرورة
الشحرورة

اختتم 2014 حاله برحيل رضوى عاشور 68 عامًا الروائية المصرية ذات النقد السليم، من أهمّ أعمالها «ثلاثية غرناطة، رأيت النخل، مريمة والرحيل»، توفيت في الأول من ديسمبر لهذا العام حيث كانت خسارة كبيرة للأدب العربي.

رضوى عاشور
رضوى عاشور