11 سيدة في مصر الأكثر تأثيرًا عام 2017: بينهن شقيقتان ووزيرة

 

قبل أن يلملم 2017، ما تبقى له من أسابيع معدودة، ليسدل الستار على عام ملىء بالأحداث والتناقضات، فرضت عدة سيدات أنفسهن على الساحة السياسية ومجالات الرياضة والفن والإعلام، بعد أن تربعن على عرش قلوب المصريين، من خلال عدة إنجازات لمسها المواطن، وشهدت بها جهات ومؤسسات محلية ودولية:

10. الدكتورة سحر نصر

لفتت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، انتباه المصريين منذ ظهورها الأول على شاشة التليفزيون خلال حلف اليمين الوزارى عند تقلدها المنصب، حيث التفت الجميع لسيدة أنيقة بملامح مصرية ناعمة، لكن سرعان ما ذهب الحديث إلى ما حققته «نصر» من نجاحات متتالية فى مجال التعاون الاقتصادى وهو ما أهلها أن تقود تحدياً جديدًا بتولى منصب وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الذى حققت خلاله خطوات اقتصادية كبيرة أهمها الحصول على قرض بنك النقد الدولى الذى دعم الاقتصاد المصرى ليبدأ فى التعافى.

9. السفيرة مشيرة خطاب

نتيجة بحث الصور عن مشيرة خطاب

رغم عدم فوزها بمنصب المدير العام لمنظمة «يونسكو»، إلا أن أحداً لم ينكر أن السفيرة المصرية مشيرة خطاب، التى كانت منافسا قويا سواء بتاريخ مصر أو بتاريخها الشخصى، وهو ما مكنها من التأهل إلى الجولة الأخيرة من انتخابات المنظمة إلا أنها خسرت أمام المرشحة الفرنسية، التى حصدت 35 صوتًا بينما حصلت «خطاب» على 25 صوتًا.

8. فريدة عثمان

حصدت المصرية فريدة عثمان الملقبة بـ«السمكة الذهبية» أول ميدالية برونزية فى بطولة العالم للسباحة 50 متر فراشة، وتمكنت الشابة العشرينية أن تصبح مُلهمة لشباب مثلها يعشق الرياضة ويحلم بالوصول للعالمية، وربما لشباب آخر يبحث عن نموذج ناجح يعبر عن جيلهم.

7. منى زكى

رغم غيابها الفنى إلا أن منى زكى تمكنت من أن تكون إحدى النساء اللاتى لهن بصمة مجتمعية خاصة خلال هذا العام، بعد اختيارها سفيرة نوايا حسنة لمنظمة (يونيسيف) لتكون إحدى المشاركات فى مبادرة جديدة تحت عنوان «أمل لكل طفل»، وشاركت «منى» فى عدة فعاليات معنية بالتنمية المبكرة للأطفال، وقدمت إعلانات توعية تخص طرق التربية السليمة للأطفال.

6. «أختين»

آية ومنار عبدالرؤوف، شقيقتان، أو كما أطلق على العلامة التجارية الخاصة بهما «أختين»، وصلتا للعالمية بحقائب مصرية %100، حيث تخصصت الأختان فى تصميم وإنتاج الحقائب بروح مصرية من الفن المعمارى القديم فى القاهرة، وتمكنت هذه العلامة التجارية أن تصل للعالمية وتخلق سوقاً تجارية خارج حدود البلاد، وهذا العام حققت «أختين» نجاحات أكبر وأصبحت قطعة أساسية فى يد النجمات فى مصر والعالم، ومؤخراً ظهرت المغنية العالمية ريهانا بحقيبة خصر من علامة «أختين» المصرية، وقبلها عارضة الأزياء الأمريكية جيجى حديد.

5. فاطمة سعيد

نتيجة بحث الصور عن فاطمة سعيد

بصوت ساحر وأداء رائع حققت السوبرانو المصرية، فاطمة سعيد، التى لا يتجاوز عمرها 25 عاماً، شهرة عالمية بعد أدائها المبهر فى أوبرا الموسيقار العالمى «وولفجانج أماديوس موتسارت» (الناى السحرى)، بمسرح (لاسكالا) العريق، وأصبحت الشابة العشرينية واحدة من أهم مطربى الأوبرا فى العالم، خاصةً بعد أن حصدت 3 جوائز فى المسابقة الثامنة للغناء (فيرونيكا دون)، كما أنها اختيرت لتكون ضمن مجموعة منتقاة من الشبان الموسيقيين من شتى أنحاء العالم ضمن «برنامج موسيقيى الجيل الجديد» الذى ترعاه إذاعة «بى بى سى ثرى».

4. أميرة عزوز

ربما كثيرون لا يعرفون اسم أميرة عزوز لكن الكثيرات يتابعن موقع «فستانى» الذى يعد من أنجح المواقع المصرية والعربية المعنية بالمرأة، حيث تمكن الموقع أن يصل إلى وجدان كثير من المتابعات بقضاياهن واهتماماتهن المختلفة، وبحسب الدكتور خالد إسماعيل، رائد الأعمال، فإن موقع «فستانى» يعد من المشروعات المصرية الرائدة الواعدة بمستقبل هام فى عالم الصحافة الخدمية.

3. منى حسين

لم يُعرف اسم منى حسين فقط كواحدة من أهم مصممى الديكور، أو كونها الرئيس التنفيذى لشركة «MHDH»، لكن نشاطها فى تطوير ودعم مجال تصميم الديكورات الداخلية فى مصر وضعها ضمن الأسماء التى تقدم نموذجا تنمويا يستهدف تعليم المصممين المبتدئين ودعمهم لتقديم منتج مصرى محلى يمكن أن ينافس عالمياً، وبالفعل أنشأت «منى» أكاديمية لتعليم أصول فن التصميم الداخلى، ونجحت من خلالها أن تقدم جيلاً من المبدعين الذين أحدثوا طفرة فى عالم الديكور والتصميمات الداخلية.

2. هبة السويدى

لمع اسم هبة السويدى بعد ثورة 25 يناير، وعُرفت وقتها بـ«أم الثوار»، حيث كانت شخصية داعمة للشباب فى الميدان سواء بتقديم الدعم الصحى والمعنوى، إذ وهبت حياتها للعمل التطوعى، وفى هذا المجال تصدر اسم هبة هلال عام 2017 بتأسيس أول مستشفى مصرى متخصص لعلاج الحروق.

1. إسعاد يونس

يُطلق عليها «صاحبة السعادة».. فالفنانة والكاتبة والمنتجة والإعلامية إسعاد يونس ليس جديداً عليها أن تكون شخصا مؤثرا، فهى تمكنت أن تصل إلى وجدان الجمهور بفنها وكتاباتها مــن قبل وعادت لتلمس وجدانه بحلقات مميزة تبحث فى داخل أعماق الروح المصرية من خلال برنامج «صاحبة السعادة».

نتيجة بحث الصور عن إسعاد يونس