10 أطعمة نسبة الاملاح بها عالية جداً تجنبيها

10 أطعمة نسبة الاملاح بها عالية جداً تجنبيها
751311
751311
10 أطعمة نسبة الاملاح بها عالية جداً تجنبيها

من المؤكّد أنك تعلمين أنّ المأكولات، مثل رقائق البطاطس تحتوي على الكثير من الملح، و لكن هناك مأكولات أخرى قد لا تتخيّلين احتواءها على نسب عالية من الملح الذي لا يجب أن يتعدى استهلاكك منه يوميًا مقدار 2.300 ملغ. في ما يلي نقدم لك عشرة أنواع من الأطعمة، التي لم تكوني تتوقّعين أنها تحتوي على الملح بنسب عالية… فتجنّبي الإكثار منها!

1- الصلصات

ليس من المستغرب احتواء بعض صلصات السلطة على الملح، لأنّ طعمها مالح أصلًا و لكنك قد تصدمين بأنّ ملعقة كبيرة من صلصة الشواء (الباربيكيو سوس) على سبيل المثال تحتوي على 300 ملغ من الصوديوم أي 10 إلى 15٪ من حصة يومك.

2- الجبن الأبيض

الجبن مصدر جيّد للكالسيوم و البروتين، إلّا أنّ كمّية كوب واحد من الجبن الأبيض يمكن أن تحتوي على ما يقرب من 1000 ملغ من الصوديوم، أي حوالى 40٪ من حصّتك من الملح في اليوم، فعليك بتناول الجبن الخالي من الملح.

3- الحبوب

يمكن للحبوب أن تكون الطريقة المثالية لبدء نهارك، و لكن الكثير من أنواع الحبوب تحتوي ما بين 180 و300 ملغ من الصوديوم في الحصة الواحدة والحلّ الالتزام بالشوفان و الفاكهة لوجبة الفطور.

4- الخبز

يعد الخبز من مصادر الملح الرئيسية، وفقًا للمركز الأميركي للسيطرة على الأمراض، إذ تحتوي القطعة الواحدة على 460 ملغ من الصوديوم، أو 19٪ من حصتك اليومية، والحل في تناول خبز خال من الملح.

5- المأكولات المخبوزة

تحتوي أنواع الكعك المعلّبة والحلوة المذاق على أكثر من 200 ملغ من الصوديوم للقطعة الواحدة، أي حوالى 10٪ من حصتك اليومية من الملح، لأنّ تعبئتها تعتمد على الصوديوم كمادّة حافظة بالإضافة إلى الملح المستخدم ضمن مكوّناتها، والحلّ في تحضير هذه المخبوزات في المنزل.

6- الحساء

يمثّل طبق من الحساء الساخن وجبة غداء صحّية، ولكن ما يثير الدهشة هو كميّة الملح الذي تحتويها معظم أنواع الحساء، بحيث يمكن للطبق الواحد أن يحتوي نصف كمية الصوديوم الخاصة بك لهذا اليوم، والحل تحضير الحساء في المنزل والتحكم بكمية الملح.

7- الأطعمة المنخفضة الصوديوم

عندما ترين عبارة “منتج منخفض الصوديوم” على الملصق الغذائي، قد تعتقدين أنّه يحتوي كمية أقل بكثير من الملح، إلّا أنّ هذا المصطلح يعني أن الغذاء يحتوي على الصوديوم بنسبة 25٪ أقل من المنتج الأصلي. حتى لا تتناولي وجبة تحتوي على 1000 ملغ من الصوديوم، اختاري أنواعًا يكون فيها المنتج الأصلي قليل الملح.

8- الشكولاته الساخنة

إن حصّة واحدة من شراب الشوكولاته الساخنة يمكن أن تحتوي على 7٪ من الكمية الموصى بها من الصوديوم لليوم الواحد.

9- الفطائر

تحتوي مجموعة الفطائر التي تتناولينها بين وجبتي الإفطار والغذاء على 2000 ملغ من الصوديوم! لذا فإنّ صنع الفطائر في المنزل هو الخيار الأفضل.

10- الخضار المجمّدة بالصلصات

يحتوي كل كوب من الخضار المجمدة على 500 ملغ من الصوديوم إذا ما أضيفت إليها الصلصات، فاختاري الخضروات المجمدة بنحو عادي، مثل أكياس البازلاء، و البصل، و الذرة، و السبانخ. فالخضار المجمّدة صحيّة تمامًا كالطازجة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *