بالفيديوهات..حصاد 2014..«الإرهاب».. مسمى زاد انتشاره.. والعالم يسعى للتخلص منه مع بداية عام جديد

بالفيديوهات..حصاد 2014..«الإرهاب»..  مسمى زاد انتشاره..  والعالم يسعى للتخلص منه مع بداية عام جديد
تنظيم داعش
تنظيم داعش
تنظيم داعش

«الإرهاب».. مسمي زاد انتشاره في الفترة الأخيرة من هذا العام، الذي كان ملئ بالعديد من العمليات الإرهابية، وظهور جماعات جديدة، تهدد أمن وسلام الوطن العربي، رغم الاستعدادات الأمنية داخل كل دولة، لكنها لم تسلم من الهجمات الإرهابية.

و شهد عام 2014 تصاعدًا للموجات الإرهابية التي تواجهها الدول العربية في الفترة الأخيرة،
فمنها أنصار بيت المقدس في مصر، وجماعة أجناد مصر، و تنظيم داعش بالعراق، و جبهة النصرة في تونس.

داعش

«الدولة الإسلامية في العراق والشام»، التي اتبعت نهج تنظيم القاعدة، في نشر الخلافة الإسلامية في محيط العراق ودول الشام بالشرق العربي، مُعلنين أن هدفهم ديني، لكن الواقع غير ذلك.

كما نمت فكرة تنظيم داعش، تحت قيادة زعيمها أبو بكر البغدادي، الذي لقبه بـ «أمير المؤمنين»، وكان له صلات وثيقة بتنظيم القاعدة حتى فبراير عام 2014، وبعد ذلك نشبت الخلافات بينهم.

كان تنظيم داعش لديه على الأقل 40 ألفا من المقاتلين في صفوفه في العراق، بالإضافة إلى الهجمات على مؤسسات حكومية وعسكرية، حيث أعلن التنظيم مسؤوليته عن الهجمات الإرهابية التي تحدث في الوطن العربي.

كما أصدر التنظيم عدة أشياء تميزه عن غيره، فمنها صك عملة جديدة تحمل شعارهم، ولعبة إلكترونية تساعد على القتال، وصنع متفجرات جديدة على شكل حيوانات تساعدهم في القيام بأعمالهم الإرهابية.

داعش
داعش

بيت المقدس

جماعة أنصار بيت المقدس، هي المجموعة الرئيسية وراء نشاط الجماعات المتشددة بسيناء، كما أنها تعمل على تجنيد بدو سيناء بالإضافة إلى المصريين وجنسيات أخرى، والعشرات من أعضاء جماعة الإخوان.

كما أطلقت على نفسها اسمها رسميًا وهو «ولاية سيناء»، مُعلنة مؤخرًا مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية، وتعلن بوضوح أنها تحارب الجيش المصري وقوات الأمن.

وتضم جماعة أنصار بيت المقدس عددًا من الإرهابيين المتطرفين، أعلنت وجودها بعد ثورة 30 يونيو من خلال عمليات تفجير ومهاجمة أهداف ومنشآت عسكرية وشرطية.

بينما أوضحت مسؤوليتها عن العديد من التفجيرات والاغتيالات التي وقعت بعد 30 يونيو، عن الأحداث المأساوية في سيناء، التي راح ضحيتها العديد من أجنادها البواسل.

أنصار بيت المقدس
أنصار بيت المقدس

أجناد مصر

هي عبارة عن مجموعة حلقات متصلة من الهاربين، من الجماعات الإسلامية والإخوان في الخارج والداخل، ويعتمدون في عملياتهم على استخدام موقع التواصل الاجتماعي، «الفيس بوك»، لرصد أسماء وتحركات ضباط الجيش والشرطة،

كما أنهم اختاروا الاسم تيمنًا بالحديث الشريف «اتخذوا من مصر جندًا كثيفًا فإنهم خير أجناد الأرض»، وقيل أنهم مجموعة من الشباب جماعة الإخوان، المدربين في غزة.

وظهرت أجناد مصر، لأول مرة من خلال استهداف قسم الطالبية، ومجموعة الأمن المركزي بجوار محطة مترو البحوث، وغيرها من العمليات الإرهابية التي استهدفت قوات الأمن.

فيما يستخدمون قنابل بدائية ومحلية الصنع، لانحصارهم في مناطق لا يمكن نقل الأسلحة والمتفجرات إليها بسهولة، كما أن هذا يوفر لهم وسائل نقل خفيفة للهروب، بعد تنفيذ العمليات الإرهابية.

ومن جانبها، تحاول قوات الأمن في كل دولة من التخلص، من الجماعات الإرهابية التي تسكن حدودها، وتسعى جاهدة لتأمين البلاد والحد من عمليات التخريب والعنف، التي يدعى إليها تلك الجماعات.

أجناد مصر
أجناد مصر

جبهة النصرة

على نهج تنظيم داعش، انطلقت جبهة النصرة التي تعتبر منظمة تنتمي للفكر السلفي الجهادي في ليبيا، وأصبحت في غضون أشهر من أبرز قوى الثورة، ويتميز رجالها بالخبرة الكبيرة في القتال.

قامت الجبهة بعدة عمليات كبرى ضد نظام بشار الأسد، أبرزها تفجير واقتحام مبنى قيادة الأركان في العاصمة دمشق، وكذلك تفجير مبنى المخابرات الجوية، فضلاً، إضافة إلى عدد من الأعمال المنظمة التي نظمتها لاغتيال المدنيين الآمنين من ذوى المناصب في عهد حكومة بشار.

ويذكر أن عناصر الجبهة كانوا من السوريين، الذي قاتلوا سابقاً في ساحات القتال مثل العراق وأفغانستان، فضلاً عن بعض المقاتلين العرب والأتراك، وقلة من الأوروبيين.

جبهة النصرة
جبهة النصرة

التعليقات