وزير الصحة: يحذر من وصول عدد السكان في مصر إلي 118.9 مليون عام 2030

وزير الصحة: يحذر من وصول عدد السكان في مصر إلي 118.9 مليون عام 2030
وزير الصحة د.عادل عدوى
وزير الصحة د.عادل عدوى
وزير الصحة د.عادل عدوى

قال الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان، أن كل التقديرات السكانية الأخيرة في مصر تدق ناقوس الخطر، حيث  انه من المتوقع أن يصل عدد السكان في مصر في عام 2030 إلي 118.9 مليون نسمة إذا ما استمر معدل الخصوبة كما هو عليه الآن وهو 3.5 طفل لكل سيدة.

وتساءل في كلمته التي ألقاها اليوم الخميس، بمناسبة إطلاق الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية للفترة من 2015 إلي 2030، بحضور السيد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزارء كيف سنواجه جميعاً، حكومة وشعباً، تلك الزيادة في ظل الموارد المالية والطبيعية المتاحة لمصر حالياً؟ سؤال يجب أن نفكر فيه ملياً حتي نعبر بمصر هذه المرحلة الحرجة من خلال تحقيق التوازن المطلوب بين الزيادة السكانية ومعدلات النمو الاقتصادي المتوقعة في المرحلة القادمة.

وأشار إلي إهتمام الحكومة المصرية بالقضية السكانية منذ عقود عديدة ربطت فيها ما بين تلك القضية المتعددة الأبعاد وكافة القضايا التنموية الأخري، إلا ان التركيز الأكبر في الفترة السابقة اقتصر علي برامج تنظيم الأسرة دون الاهتمام الكافي للأبعاد الأخري للقضية السكانية، مثل الارتقاء بالخصائص السكانية للمواطنين والتوزيع الجغرافي المتوازن للسكان، وكذا القضاء علي التفاوتات الديموجرافية والاقتصادية والاجتماعية للشرائح المجتمعية المختلفة.

ولفت وزير الصحة إلي نجاح البرامج السابقة لتنظيم الأسرة في خفض معدل الخصوبة الكلي إلي 3 أطفال لكل سيدة، إلا أن النتائج الأخيرة للمسح الديموجرافي الصحي في 2014 قد أشارت إلي ارتفاع تلك النسبة إلي 3.5 مولود لكل سيدة

التعليقات