«وزير الاستثمار» يُعلن عن تغييرات في القوانين تصدر في نهاية فبراير الجاري

«وزير الاستثمار» يُعلن عن تغييرات في القوانين تصدر في نهاية فبراير الجاري
وزير الاستثمار- أشرف سالمان
وزير الاستثمار- أشرف سالمان
وزير الاستثمار- أشرف سالمان

يشهد الاقتصاد في كل يوم العديد من الأخبار والقرارات الوزارية وغيرها من النتائج التي تظهر الأحداث الاقتصادية، لذا كان على رإس هذا إعلان أشرف سالمان، وزير الاستثمار، اليوم الأحد، أن القوانين الإقتصادية يجري تغييرها حاليًا من خلال إعادة صياغتها، مثل قوانين الصناعات الصغيرة وقانون الاستثمار الموحد المُقدم لقانون العدالة الإنتقالية، والمتوقع صدوره بنهاية فبراير الجاري، بالإضافة إلى قانون التعدين وتفضيل المنتج المصري، وغيرها من القوانين التي تفتح الباب لجذب استثمارات كبيرة.

حيث أوضح أشرف سالمان أن الربع الأول بلغ معدل النمو 6,8% ونسبة 4% مقارنة بالربع الأخير وانخفض معدل البطالة إلى 13,1% من 13،4%، كما حقق الاستثمار الأجنبى 1,8 مليار وهو معدل جيد، مضيفًا: «إننا نسعى لخفض البطالة إلى أقل من 9% وخفض الدين العام 84% من 94%».

في حين أشار الوزير إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك اقتصاد موجه لأن موازنة أي دولة لا يمكنها تحقيق نمو وحدها، حيث أن الهدف تحقيق من خلال إنفاق 340 مليار جنيه استثمار داخلي والسعى لاستثمار أجنبى من 8 الى 10 مليار جنيه، يعنى أننا نحتاج إنفاق 415 مليار جنيه لتحقيق معدل نمو 4%.

وفي السياق ذاته، قال سالمان إن موازنة الدولة تحتوى على 58 مليار جنيه للاستثمار والخطة التحفيزية، وتنسق الحكومة مع القطاع الخاص لتدبير بقية الموارد، مؤكدًا أن خارطة الطريق قاربت على الاكتمال بفتح باب الترشح للبرلمان، وقال على أول مايو سيكون عندنا برلمان وبالتالي هذا أمر هام للاقتصاد، فقد لقت إلى أن الحكومة تسعى لخفض عجز الموازنة لـ 8% من الناتج المحلي.

وعن كلمته في مؤتمر شركة بيبسيكو بأحد الفنادق للإعلان عن تفاصيل المشروعات الجديدة للشركة العالمية في مصر وحجم الاستثمارات، حيث تطرق الوزير لمراحل هيكلة الاقتصاد من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، وقال «إن مصر كانت تدعم الطاقة، مما أدى لدين عام وصل لـ تريليون و720 مليار جنيه، وهو رقم كبير جدًا، وكان هذا التحدي الأول، ولذا حرص الرئيس على إصلاح هذا الخلل الناتج عن تراكمات سابقة».

كما أوضح الوزير أنه خلال الـ 3 سنوات القادمة ستكون الضريبة 30% ثم تصبح 25% في السنة الرابعة، قائلًا أنه سيكون هناك نقاش مجتمعي حول الضريبة المُضافة وضرائب الأرباح، واعتبر الوزير أن منظومة الضرائب ستزيد الأرباح.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *