والي: 639 ألف مستفيد صرفوا 321 مليون جنيه من «تكافل وكرامة» في أول يوم


أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم البدء في صرف معاش برنامج تكافل وكرامة لشهر أغسطس.

وقالت وزيرة التضامن، اليوم الأربعاء، إن العدد الذي قام بالصرف يبلغ 639,394 مستفيدًا، وذلك من خلال مكاتب البريد في أول يوم لصرف المعاش الموافق 15 أمس الثلاثاء، حتى الساعة 3:00 عصرًا، بإجمالي ما تم صرفه للمستفيدين بلغ 321,121,013 جنيه في يوم واحد.

وأوضحت، أن إجمالي عدد المستحقين لمعاش تكافل وكرامة بلغ مليونان و739 ألف أسرة، وأنه تجاوز العدد المستهدف من البرنامج عندما تم البدء في تنفيذه قبل أكثر من سنتين، حيث كان المقرر الوصول إلى نصف مليون مستفيد من البرنامج سنويا بإجمالي مليون ونصف مستفيد خلال ثلاث سنوات ، غير أن التوسع في تقديم معاش تكافل وكرامة جعل البرنامج يحقق المستهدف منه خلال سنتين فقط.

ولفتت الوزيرة إلى أن البرنامج موجود الآن في 27 محافظة و345 مركزًا و301 إدارة اجتماعية في 2529 وحدة اجتماعية، في جميع قرى مصر، مشيرة إلى أن الحكومة منحازة للصعيد والفقراء، وأن 60% من المستفيدين من ثلاث محافظات الوجه القبلي الأكثر فقرًا.

أشارت إلى أن المسجلين في برنامج تكافل وكرامة يبلغ عددهم 3 ملايين و258 ألف أسرة، مشددة على أن من تقدم بالتسجيل في برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة ليس بالضرورة مستحقًا وسيحصل على المعاش، حيث أنه بعد بحث الحالة قد يتأكد أنها تستحق وفقا للمعادلة التي حددها البرنامج ، وقد يتم الرفض لعدم استحقاق الحالة، مضيفة أن هناك آلية التظلم لمن تم رفضهم من البرنامج حيث يتقدمون بتظلم ويتم إعادة بحث الحالات والنظر في مدى استحقاقهم، موضحة أنه تم فحص 268 ألف تظلم للمواطنين الذين تم رفضهم في برنامج الدعم النقدي.

وفي هذا الإطار، أشارت غادة والي، إلى إن برنامج فرصة الذي أطلقته الوزارة كأحد البرامج المكملة لتكافل وكرامة، يهدف إلى توفير فرص عمل للشباب العاطلين حيث أنه حين تمت مراجعة قواعد بيانات برنامج تكافل وكرامة وجد 250 ألف شاب في الأسر التى رُفضت من البرنامج عاطلين.



-اقراء الخبر من المصدر
والي: 639 ألف مستفيد صرفوا 321 مليون جنيه من «تكافل وكرامة» في أول يوم