«هيبتا» و«يوم للستات» و«نوارة» تخطف جوائز السينما العربية


شهد مسرح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، مساء أمس الجمعة، حفل توزيع جوائز السينما العربية في دورته الثانية لنجوم الفن المتميزين في الأعمال السينمائية لعام ٢٠١٧، وخطف عدد من الأفلام أنظار المحكمين لتحصل على نصيب الأسد خلال الدورة الثانية، نستعرضها في هذا «التقرير»:

«هيبتا» الأكثر حظا بالمهرجان

حصد فيلم هيبتا نصيب الأسد من الجوائز بمجمل 8 جوائز، وهي: جائزة أفضل فيلم بمهرجان «السينما العربية»، وأفضل ممثل ماجد الكدواني، وأفضل مخرج هادي الباجوري، وأفضل أغنية دنيا سمير غانم، وأفضل سيناريو وائل عبد الله، وأفضل مونتاج أحمد حافظ، وأفضل تصفيف شعر هيثم دهب ومحمد يحيى، وأفضل موسيقى هشام نزيه.

«هيبتا: المحاضرة الأخيرة» هو أول رواية للروائي محمد صادق يتم اقتباسها إلى عمل سينمائي، من إنتاج 2016، وإخراج هادي الباجوري وسيناريو وائل حمدي، وبطولة ماجد الكدواني، عمرو يوسف، أحمد مالك، أحمد داود، شيرين رضا، جميلة عوض، وكسرت إيرادات الفيلم حاجز 27 مليون جنيه.

وتدور أحداثه حول محاضرة يلقيها الدكتور شكري مختار اختصاصي علم النفس، ويقوم من خلال محاضرته الأخيرة باﻹجابة على واحد من أهم الأسئلة المركزية، وهو كيفية حدوث الحب، حيث يشرح خلال محاضرته المراحل السبع للحب من خلال أربع قصص حب مختلفة تمر بكثير من المنعطفات والتقلبات.

«يوم للستات» يستكمل جوائزه

لا يزال فيلم «يوم للستات» يحصد الجوائز في المهرجانات الدولية والمحلية، حيث حصل أحمد داود على جائزة أفضل ممثل دور ثان، وجائزة أفضل ممثلة دور ثان لناهد السباعي، بينما حصلت الفنانة إلهام شاهين على جائزة الاستحقاق الفني الأولى بالمهرجان.

أعربت «شاهين» عن سعادتها خلال تسلمها الجائزة، قائلة: «أنا مبسوطة إني أنا معاكوا النهارده، أنا بحب الفن والفنانين، واحنا كلنا بنحب نجتهد عشان نعمل أفلام ترفع اسم مصر وقيمتها وتشريفها بالخارج، وانا باعتبر أن عام 2017 وش السعد عليا، لأن فيلمي الأخير (يوم للستات) لا يزال يحصد العديد من الجوائز والتي وصلت إلى 11 جائزة حتى هذه اللحظة، وفي الحقيقة أن تلك الجوائز جعلتني أشعر بأنها إنجاز العمر، وجعلتني أتفاجأ بأنني بدأت التمثيل من الثمانينيات، أي منذ 37 سنة، الحمد لله إني أنجزت فيها بما يرضيني، بس حاسة إننا كلنا نستطيع تقديم أكثر وأكثر للسينما المصرية».

الفيلم من بطولة إلهام شاهين، فاروق الفيشاوي، محمود حميدة، هالة صدقي، نيللي كريم، ناهد السباعي، تأليف هناء عطية، وإخراج كاملة أبو ذكري، وتدور أحداث «يوم للستات» داخل حى شعبى، حيث يقرر القائمون على المركز الرياضي بالمنطقة تخصيص يوم للسيدات فقط للاستمتاع بحوض السباحة وتأثير ذلك على نساء وفتيات الحي.

يصنف «يوم للستات» ضمن أفلام المهرجانات، حيث عرض بالعديد من المسابقات الدولية، منها مهرجان لندن السينمائي، ومهرجان دبي، والدورة الـ27 من مهرجان السينما الإفريقية – الآسيوية واللاتينية في ميلانو، والدورة الرابعة من مهرجان السودان للسينما المُستقلة، كما افتتح فعاليات الدورة الـ43 من المهرجان السنوي لجمعية الفيلم بسينما مركز الإبداع الفني.

«نوارة».. يتوج منة شلبي

حصد فيلم «نوارة» أربع جوائز بمهرجان السينما العربية، وهي: جائزة أحسن ممثلة دور أول وذهبت لمنة شلبي، أفضل مكياج طارق مصطفي، أفضل مونتاج صوت لباسم العليمي، وجائزة أفضل ديكور هند حيدر.

«نوارة» من إخراج وتأليف هالة خليل، بطولة منة شلبي، محمود حميدة، أمير صلاح الدين، شيرين رضا، أحمد راتب، رجاء حسين.

وتدور أحداثه حول فتاة من حي شعبي تدعى (نوارة) وتعيش قصة حب مع (علي) خلال الفترة التي اندلعت خلالها ثورة الخامس والعشرين من يناير وبعدها، مستعرضًا أثر ما كان يجرى في مصر خلال هذه الفترة على نوارة وعلى قصة حبها وعلى عملها كخادمة في فيلا أحد الوزراء السابقين.

يذكر أن الفيلم حاز على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

الزوجان يتوجان بلقب «أفضل ممثل كوميدى»

arbcinma0039

بينما توج مهرجان السينما العربية الفنان أحمد حلمي بجائزة أفضل ممثل كوميدي عن فيلم «لف ودوران»، وفازت النجمة منى زكى بجائزة أفضل ممثل دور كوميدي عن فيلم «من 30 سنة».

وحول ذلك قال أحمد حلمي لزوجته بعد تسلمها جائزة أفضل ممثلة كوميدية: «أعتقد أن منى مش هتبات فى البيت النهارده، أبهت عليكى آه، بس مش لدرجة أكل عيشى»، وجاء ذلك بعد ما قالته مني زكي على سبيل الدعابة: «خاف منى يا حلمى هاوريك».

«لف ودوران» بطولة أحمد حلمي، دنيا سمير غانم، بيومى فؤاد، إنعام سالوسة، ميمى جمال، جميلة عوض، من تأليف منة فوزي، وإخراج خالد مرعي، وتدور أحداثه حول شاب يتعرض للضغوط من عائلته حتى لا يتزوج فتاة أجنبية تعرف عليها، ويدخل بعدها فى قصة حب مع فتاة مصرية.

فيلم «من 30 سنة» بطولة أحمد السقا، شريف منير، نور، ميرفت أمين، صلاح عبد الله، أحمد فؤاد سليم، رجاء الجداوى، جميلة عوض، نبيل عيسى، محمد مهران، محمود البزاوي، محمود الجندى، سليمان عيد، تأليف أيمن بهجت قمر، وإنتاج وليد منصور، إخراج عمرو عرفة.

يذكر أن اختيار الفائزين بالجائزة يتم عبر تصويتات لعدد كبير من صناع السينما يصل عددهم 300، ينتمون لفروع مختلفة منها الممثل والمنتج والمخرج ومهندس الديكور والإستايلست والمونتير، وفقا لما ذكره ماجد حسنى رئيس مجلس إدارة مؤسسة دير جيست المنظمة للحفل.



-اقراء الخبر من المصدر
«هيبتا» و«يوم للستات» و«نوارة» تخطف جوائز السينما العربية