هل يتم إرجاء تدريس اللغات الأجنبية حتى سن التاسعة؟.. التعليم تُجيب
وزارة التربية والتعليم

أكد أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة لم تصدر أي تعليمات بشأن بدء تدريس اللغات الأجنبية للطلاب بعد سن التاسعة.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر السبت الماضي، قرار الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي بشأن اعتماد قرارات وتوصيات مجمع اللغة العربية، الصادرة عن مؤتمر المجمع في دورته الثالثة والثمانين، الذي عقد في الفترة من الإثنين الموافق 24 مارس إلى الأثنين الموافق 8 مايو 2017، تحت عنوان: “اللغة العربية في التعليم ومسؤولية الأمة”.

ومن ضمن توصيات المؤتمر، ألا يبدأ تعليم اللغات الأجنبية للطلاب إلا بعد سن التاسعة؛ لكي يتمكن الطفل من استيعاب لغته القومية أولًا دون مزاحمة اللغات الأجنبية لها، أسوةُ بما تصنعه باقي الامم مع لغاتها القومية.

وأوضح خيري، أنه تم التواصل مع مستشار اللغة الإنجليزية- وهي أكثر اللغات الثانية انتشارًا بالمدارس المصرية- وأكد أنه لا يوجد أي قرارات أو تعليمات صدرت من وزير التربية والتعليم في هذا الشأن.

وأضاف خيري، أن الإطار العام لنظام التعليم الجديد، المقرر تطبيقه بدءًا من سبتمبر 2018، ينص على تدريس اللغة الأجنبية بدءًا من الصف الأول الابتدائي.

وأثار قرار وزير التعليم العالي، لغطًا بين اولياء الأمور، إذ يعني القرار العودة للنظام القديم، وبدء تدريس مادة اللغة الأجنبية للطلاب من الصف الرابع الابتدائي.