هل أضرت الأزمة الخليجية بالحرب على الإرهاب؟


أجاب وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قائلا: “نعم بالتأكيد”، ردا على سؤال حول ما إذا كانت الأزمة بين بلاده وأربعة بلدان عربية تضر بالحرب على الإرهاب في المنطقة، وهو ما لا تتفق معه أطراف الأزمة الأخرى.

تصريح الوزير جاء قبل ساعات من دعوة أمير قطر تميم بن حمد، الجديدة للحوار بين أطراف الأزمة المستمرة منذ حزيران/يونيو.

وكانت أربع دول هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها مع الدوحة متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر.

ويرى خبير الشؤون الخليجية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية محمد عز العرب أن تصريح الوزير القطري “جانبه الصواب”.

ولا يعتقد المحلل السياسي المصري أن الحرب على الإرهاب قد تكون محورا للوصول لحل للأزمة التي اندلعت بإعلان الدول الأربع قطع العلاقات مع الدوحة.

ويقول عز العرب في حديث لـ “موقع الحرة”: “في الوقت الذي اشتدت فيه الأزمة بين قطر والدول المقاطعة لها، حدث تراجع للتنظيمات الإرهابية”، مشيرا إلى هزائم تلقاها تنظيم داعش في معقليه في الموصل والرقة.

ويعتبر المحلل المصري أن التصريح القطري يعبر عن رغبة الدوحة في “الخروج من مأزقها المتمثل في تضرر الاقتصاد والاتهامات التي تواجهها بدعم الإرهاب”.

الرئيس دونالد ترامب أعرب في أيلول/سبتمبر عن استعداده التوسط بين أطراف الأزمة لحلها داعما جهود الكويت التي تقود الوساطة.

وأسفرت جهود الوساطة عن دعوات سابقة وجهها الأمير القطري للأطراف الأخرى للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وشهدت جهود حل الأزمة الخليجية انفراجة في أيلول/سبتمبر بعدما قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن ولي عهد المملكة محمد بن سلمان تلقى اتصالا هاتفيا من أمير قطر أبدى فيه رغبته في مناقشة مطالب الرباعي.

لكن آمال حل الأزمة سرعان ما تبددت بعد ما وصفته السعودية بـ”تحوير قطر لمضمون الاتصال”.

ويرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر محمد المسفر أن دعوة أمير قطر للحوار “ليست جديدة”.

ويقول المسفر لـ “موقع الحرة” إن هذه الدعوة “تأتي قبل انعقاد قمة مجلس التعاون الخليجي … ولا تزال الدول المحاصرة تمارس التصعيد ومصممة على مواقفها”.

ومن المقرر أن تنعقد القمة الخليجية في الأول من كانون الأول/ديسمبر في الكويت.

ولا يبدي المسفر تفاؤلا بشأن حل الأزمة، مشيرا إلى زيارة أمير الكويت صباح الأحمد جابر الصباح إلى السعودية الاثنين والتي يقول إنها لم تسفر عن جديد في جهود حل الأزمة بسبب “تعنت الدول المقاطعة”.

المصدر: موقع الحرة



-اقراء الخبر من المصدرهل أضرت الأزمة الخليجية بالحرب على الإرهاب؟