هؤلاء برزوا بمنصبهم كمدير فني

هؤلاء برزوا بمنصبهم كمدير فني
مورينيو

مورينيو

يدخل الملعب  يحمل بداخله أفكاره وتكتيكه، الذي يتمنى أن يخدع به الفريق المنافس، وضع الخطة المناسبة له من وجهة نظره، يحمل بطياته شعور بالتوتر الكبير، ولكن لاعبيه لم يخذلوه وحققوا فوزهم بالبطولات الغالية.. إنه المدير الفني، ونعرض لأفضل من شغل منصب المدير الفني بأندية العالم.

1-أرسين فينجر

بالرغم من أن المدرب الفرنسي لم يتوج بأي بطولة مع آرسنال منذ عام 2005، إلا إنه توج بالبريميرليغ مرتين مع آرسنال في القرن الحالي منهم موسم تاريخي بدون هزيمة، بالإضافة إلى تتويجه بكأس الإتحاد الإنجليزي 3 مرات، ولكن لم يحظى فينغر بفرصة الفوز بدوري أبطال أوروبا، حيث وصل للنهائي عام 2006 وخسره أمام برشلونة بنتيجة «2-1».

2-سير أليكس فيرجسون

حقق فيرجسون العديد من الإنجازات سواء مع فريق أبردين، أو مع مانشستر يونايتد، توج فيرغسون بلقب البريميرليغ مع مانشستر يونايتد 8 مرات في الفترة ما بين عام 2000 حتى عام 2013، وكأس الإتحاد الإنجليزي مرة، وكأس الارابطة 3 مرات، ودوري أبطال أوروبا مرتين، وكأس العالم للأندية مرة، وقرر فيرجسون الإعتزال في شهر مايو عام 2013 بعد مسيرة 26 عاماً قضاها في قلعة أولد ترافورد توج فيها ب 38 بطولة ليعتبره الكثيرون أفضل مدرب ليس في القرن ال 21 فقط، بل في التاريخ.

3-بيب جوارديولا

بدأ جوارديولا مسيرته التدريبية على مستوى الفريق الأول في عام 2008، ولكنه حقق انجازات تجعله يحتل مركز متقدم في هذه القائمة، بداية من موسمه الأول مع برشلونة الذي توج فيه بسداسية من ضمن 14 لقب توج بها مع الفريق الكتالوني في 4 مواسم خاضها في قلعة كامب نو، ثم توج بلقبي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية في موسمه الأول مع فريق بايرن ميونيخ.

4-جوزية مورينيو

بدأت إنجازات مورينيو عندما استطاع الفوز مع فريق بورتو بلقب كأس الإتحاد الأوروبي 2013، ثم فاز بدوري الأبطال الأوروبي عام2004، ثم إنتقل إلي البلوز ليفوز معهم بلقب الدوري الإنجليزي مرتين، ثم يفوز بلقب السكوديتو مرتين مع إنتر ميلان وبدوري أبطال أوروبا مرة أخرى مع النيراتزوري في موسم تاريخي حقق فيه ثلاثية عام 2010، قبل أن يتوج بلقب الدوري الإسباني  مع ريال مدريد وكأس الملك والسوبر الإسباني، إنجازات جعلته يستحق اللقب الذي أطلقه على نفسه «الاستثنائي».

5-فيسنتي ديل بوسكي

أحد أكثر المدربين الذين نالوا التقدير في عالم الرياضة، سيرته الذاتية تتحدث عن نفسها، فقد توج بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين مع فريق ريال مدريد بالإضافة إلى لقبين الليجا، قبل أن يقود منتخب بلاده الإسباني للتتويج بأول كأس عالم لها في التاريخ عام 2010، أتبعه بلقب كأس الأمم الأوروبية  2012.

6-كارلو أنشيلوتي

توج بلقب الدوري الإيطالي مع ميلان ودوري أبطال أوروبا مرتين، قبل أن يحقق الفوز بثنائية الدوري والكأس مع تشيلسي في عام 2010، بعد ذلك قاد فريق باريس سان جيرمان للتتويج بلقب الدوري الفرنسي للمرة الأولى من 19 عاماً، وتوج مع ريال مدريدالموسم الماضي بدوري أبطال أوروبا للمرة العاشرة في تاريخه، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس ملك إسبانيا، بالإضافة إلي كأس العالم للأندية.

 

التعليقات