ننشر شروط التقديم للوحدات السكنية لمحدودى الدخل 90 متر”متشطبة” فى المدن الجديدة

ننشر شروط التقديم للوحدات السكنية لمحدودى الدخل 90 متر”متشطبة” فى المدن الجديدة
شروط التقديم للوحدات السكنية لمحدودى الدخل

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تمضى قدما فى تحقيق العدالة الاجتماعية ودعم محدودي الدخل، وهذا اتضح جليا من خلال موافقة مجلس الوزراء على طلبى الوزارة بتوجيه نسبة 15 % من حصيلة إيرادات أراضى بيت الوطن، لصالح صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، بجانب تعديل بعض شروط المتقدمين لوحدات الإسكان الاجتماعي “المليون وحدة”، وهو ما يعد أهم خطوات العدالة الاجتماعية، التي تستهدفها الدولة بشكل عام والوزارة بشكل خاص، لدعم محدودي الدخل.

وقال الوزير فى تصريحات صحفية ، إن الوزارة لا تألو جهدا فى دعم محدودى الدخل، وتحقيق العدالة الاجتماعية، فى كافة المجالات المعنية بها، كالإسكان وتوصيل خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، للمناطق والقرى المحرومة، مشددا على أن هناك قرارات أخرى اتخذتها الوزارة فى صالح محدودى الدخل، والخاصة بتوجيه نسبة من عائد بيع أراضى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، لصالح وحدات الإسكان الاجتماعى والأولى بالرعاية، والإنتهاء من مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحى.

وأضاف الوزير :” سيتم توجيه عائد 15 % من حصيلة إيرادات بيع أراضى بيت الوطن، للمصريين فى الخارج، لصالح صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، والذى تم تفعيله منذ نحو شهرين، ويقوم بتمويل تنفيذ مشروع المليون وحدة، على أن يستمر توجيه هذه النسبة لصالح الصندوق، من جميع المراحل الخاصة بالمشروع”.

وأعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، انتهاء تخصيص نحو ١٣٠٠ قطعة من أراضي “بيت الوطن” الخاصة بالمصريين المغتربين، فى المدن الثلاث ” القاهرة الجديدة والشيخ زايد ودمياط الجديدة”، من أصل ٣١٨٣ قطعة فى المرحلة الثانية، بإجمالى نحو ١٥٠ مليون دولار كمقدم حجز حتى الآن.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على تعديل بعض الشروط للمتقدمين لوحدات الإسكان الاجتماعي، بحيث لا يقل سن المتقدم عن 21 عاماً، ولا يزيد على 50 عاماُ، في تاريخ بدء الحجز لمن يرغب، بدلاً من 21 عاماً وحتى 45 عاماُ، لوحدات التمليك والايجار وأن يكون مقدم الحجز 5000 جنيه، بدلاً من 5% من قيمة الوحدة ويتم استكماله ليبدأ بـ 15% من ثمن الوحدة” تحدد طبقاً للدخل والسن”، بعد انطباق الشروط، وقبل التعاقد لوحدات التمليك.

ونصت الشروط أن يبدأ القسط الشهري من 480 جنيهًا، كحد أدنى بزيادة سنوية تصل إلى 7% كحد أقصى، لمدة تصل إلى 20 سنة، بدلاً من 15 سنة، لوحدات التمليك وتكون إجراءات التخصيص بالمحافظات عن طريق الجهاز التنفيذي للإسكان الاجتماعي أسوة بما يتم بالمدن الجديدة، والتي من شأنها توحيد وسرعة إنهاء الاجراءات لوحدات التمليك والإيجار.
وتستعد وزارة الاسكان لطرح 14 ألِف وحدة سكنية في مدينتي أكتوبر والقاهرة الجديدة نهاية شهر أبريل المقبل، منها 13 ألفا في مدينة 6 أكتوبر و1000 وحدة في مدينة القاهرة الجديدة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي في تصريحات لــ”مصراوي” إنه لأول مرة سيتم طرح وحدات سكنية لمحدودي الدخل فى مدينة القاهرة الجديدة، مؤكدا أن الوحدات التي سيتم طرحها 90 مترا كاملة التشطيب، بنظام 3 غرف وصالة.

وأوضح أن الـ13 ألف وحدة سكنية في أكتوبر تم تنفيذها من خلال القوات المسلحة بتمويل من دولة الإمارات ضمن الـ50 ألف وحدة سكنية التى تنفذها دولة الإمارات لمحدودي الدخل.

اما عن الشروط العامة للتقديم، فقال المهندس صلاح حسن المدير التنفيذي لمشروع الاسكان الاجتماعي، إنه لا يحق للمتقدم أو الأسرة ( الزوج / الزوجة / الولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية فى المدن الجديدة والمحافظات، وعدم إمتلاك ( الزوج / الزوجة / الولاد القصر) أى وحدة سكنية، وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية أو قرض تعاونى أو قطعة أرض سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير .

وأضاف حسن :” من ضمن الشروط أيضا، أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة والمرتبط بها عملا وإقامة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها، ويقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفى حال المخالفة يكون مسئولا جنائيا ومدنيا، ويعاقب طبقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي، ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته” .

ولفت المدير التنفيذى للاسكان الاجتماعي، أنه بالنسبة للمستندات المطلوبة، فإنه يتم تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي، للمتقدم وزوجه ”سارية” ، وشهادة التأمينات الاجتماعية، مع تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية واجمالى الدخل الشهري أو أي مستندات أخرى يراها العميل، توضح دخله وتعزز أو تضيف للدخل ، وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة ، فيتم تقديم شهادة من محاسب قانونى تبين صافى الدخل الشهرى أو السنوي، وصورة من السجل التجارى والبطاقة الضريبية، لأصحاب المشروعات الصغيرة (محل – ورشة …..)، وتقديم صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة ( صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الابناء (رقم قومي مميكنة)، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي.

وحول أسلوب التقدم والسداد ، ذكر المهندس صلاح حسن، أنه يتم سداد مقدم الحجز بمبلغ 5000 جنيه ( يرد فى حالة عدم التخصيص )، بجانب 100 جنيه (مصاريف استعلام لا ترد) ويتم سداده في أى مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية ، وذلك على الحساب الجاري رقم (70822) لحساب بنك التعمير والإسكان والمفتوح بمكتب بريد الزمالك .

ويتم ملء النموذج المرفق بخط واضح ويرسل مع المستندات المطلوبة وصورة ايصال السداد داخل مظروف مغلق يكتب عليه المحافظة والمدينة أو المركز المراد الحجز بها، وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول إلى فرع بنك التعمير والإسكان، بالمحافظة المراد الحجز بها والموضح بعاليه ، وسيتم إخطار المستحقين لاستكمال سداد 15% من ثمن الوحدة ، و حال عدم قيام المستحقين بالسداد فى خلال شهر من تاريخ الاخطار يتم إلغاء الحجز .

ويتم التخصيص طبقا لعدد الوحدات المتاحة، وسيتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوى الإعاقة والإحيتاجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم، وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة

التعليقات