ميرزا: مؤتمر حميميم سيحضره 1500 شخص من كل مكونات سوريا


حوارات

انسخ الرابط

حوار مع وائل ميرزا عضو مجلس سوريا الديمقراطية ، عضو المكتب السياسي ومسؤول فرع سوريا في الحزب الآشوري الديمقراطي، وجاء نص الحوار كما يلي:

ما هو تاريخ انعقاد مؤتمر شعوب سوريا الذي تحدث عنه الرئيس  الروسي فلاديمير بوتين؟

ميرزا: مؤتمر حميميم كان مقررا أن يعقد مبدئيا في 29 تشرين الأول /اكتوبر لكن اجل إلى الشهر القادم بين 7 و 10 الشهر لم يحدد التاريخ بدقة بعد، سيحدد تاريخ انعقاده بين 7و10 نوفمبر.

من سيحضر هذا المؤتمر؟

ميرزا: المؤتمر سيحضره 1500 شخص من كل مكونات سوريا، من كل المحافظات السورية لمناقشة سوريا بعد الحرب، الروس وجهوا الدعوة في القامشلي كمكون مسيحي والمطلوب 25 مسيحي عن منطقة الجزيرة والقامشلي.

هل المشاركون الـ 1500 سيمثلون الداخل والخارج ام الداخل فقط؟

ميرزا: الدعوات وجهت للمعارضة في الداخل و الخارج، مؤتمر مصالحة وبضمانة روسية.

هل سيكون المؤتمر مقتصرا على المعارضة ؟

ميرزا: المصالحة أكيد سيكون النظام ايضا، مؤتمر مصالحة عنوانه سوريا بعد الحرب، هو مؤتمر عام، ولكنه أكيد ليس هو المؤتمر الذي سيحل الأزمة السورية. 1500 شخص على أساس ان يقسموا الى ورشات عمل بعد الافتتاح ، يقسموا الى ورشات عمل سياسية اقتصادية اجتماعية خدمية من ناحية بناء سوريا بعد الحرب، تبحث مستقبل سوريا بعد الحرب.

وانا كحزب آشوري تحفظت على الدعوة لأنني لا يصح ان اذهب كمسيحي، كيف تدعون الاكراد والعرب كقوميات ولا تدعوا الشعب الاشوري كقومية؟ ممكن ان يكون ممثلين للكنيسة الاشورية كمسيحيين.

ان كنت سأشارك فسأشارك كآشوري في مجلس سوريا الديمقراطية وارفض ان اذهب كمسيحي وانا شخصيا تحفظت على دعوتي كمسيحي، نحن مع سوريا الموحدة مع ضمان حقوق القوميات، تناقشون مع الاكراد كأكراد وليس كمسلمين ومع العرب كعرب و ليس كمسلمين، فلماذا تدعوني انا كمسيحي ، نحن شعب اصيل لم نأت البارحة.

وجهت دعوة الى مجلس سوريا الديمقراطية، فانا سأشارك في المؤتمر كآشوري من مجلس سوريا الديمقراطية، فنحن لدينا مشروع واحد في المجلس، للأكراد و الآشوريين والعرب ، سوريا الجديدة ، وفي اجتماعنا الاخير للهيئة السياسية في مجلس سوريا الديمقراطية ناقشنا دستور سوريا الجديد ، لدينا مشروع دستور لكل سوريا و ليس للشمال فقط.

ما هي أجندة المؤتمر؟

ميرزا: الروس قدموا الدعوات وحددوا العدد، الان فقط يتم تحديد اسماء المدعون ولم يحدد برنامج عمل، لا احد يعرف جدول اعمال المؤتمر ، عناوين عريضة فقط، يوجد الكثير من الامور غير الواضحة يجب العمل عليها.



-اقراء الخبر من المصدرميرزا: مؤتمر حميميم سيحضره 1500 شخص من كل مكونات سوريا