من هو «سابرامانين تشاندراسخار» الذى يحتفل جوجل بميلاده؟


محمود جروين-الدستور

يحتفل محرك البحث جوجل بالذكرى الـ90 لميلاد عالم الفيزياء الشهير سابرامانين تشاندر اسخار، الذي تمكن في عام 1983 من الحصول على جائزة نوبل للفيزياء، والتي شاركه بها العالم وليام فاولر، بتخصيصها حول نظرية «بناء وتطور النجوم والفلك».

 

من هو عالم الفيزياء سابرامانين تشاندراسخار؟ 

ولد سابرامانين تشاندر اسخار في 19 أكتوبر 1910، في مسقط رأسه بمدينة لاهور الهندية.

 

هو عالم فيزياء هندي أمريكي قدم للبشرية خدمة كبرى، حيث وضح حياة النجوم التي تزين السماء ليلًا وتنير النهار لنا، وقدم نظريته حول كيفية بناء وتطور حياة النجم منذ مولده وحتى وفاته.

 

وبالنظر إلى نسبه، فإن عالم الفيزياء سابرامانين تشاندر اسخار هو ابن عم العالم الهندي تشاندراسيخارا رامان، وقد سبق وعمل مدرسا وناقلا لعلوم النجوم والفلك في كليات جامعة شيكاغو.

 

مؤلفاته

من أشهر مؤلفات سابرامانين تشاندر اسخار كتاب The Mathematical Theory of Black Holes الخاص بنظريات علم الفيزياء والنجوم الفلكية.

 

حصل عالم الفيزياء سابرامانين تشاندراسخار على الجنسية الأمريكية في عام 1953، نظرا لما قدمه من علوم كان لها دور كبير في تطور أبحاث الفلك والنجوم في تلك الجامعة.

 

جوائز سابرامانين تشاندر اسخار

حصل سابرامانين تشاندر اسخار على العديد من الجوائز العالمية، أهمها جائزة نوبل فى الفيزياء وذلك فى عام 1983، وذلك بسبب عمله مع وليام فاولر فى نظرية بناء وتطور النجوم، وحصل أيضًا فى عام 1984 على وسام كوبلي، وفى عام 1971 على وسام هنري درابر، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة والألقاب الأخرى.

 

وفاة سابرامانين 

توفي سابرامانين تشاندراسخار فى 21 أغسطس سنة 1995، عن عمر ناهز الـ8 عامًا فى مدينة شيكاغو، بعد تاريخ طويل من الإنجازات والعلم والبحوثات التى أفادت البشرية جميعًا فى مجال الفلك.



-اقراء الخبر من المصدرمن هو «سابرامانين تشاندراسخار» الذى يحتفل جوجل بميلاده؟