منظمة الصحة العالمية: 12.9 مليون رضيع لم يحصلوا على تطعيمات في 2016


منظمة الصحة العالمية: 12.9 مليون رضيع لم يحصلوا على تطعيمات في 2016


06:09 م


الإثنين 17 يوليو 2017

جنيف – (أ ش أ):
قالت منظمة الصحة العالمية، إن طفلاً واحدًا من بين كل عشرة أطفال على مستوى العالم لم يتلق أية تطعيمات في عام 2016، مضيفة أنه وعلى مستوى العالم فإن حوالي 12.9 مليون رضيع لم يحصلوا على أية تطعيمات في العام الماضي، وذلك وفقا لأخر تقديراتها بمشاركة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

وحذرت المنظمة، في تقرير، الإثنين، في جنيف، من الخطورة القاتلة لغياب الجرعة الأولى من التطعيم عن هؤلاء الأطفال وبما يمكن أن يعرضهم لأمراض قاتلة محتملة مثل الحصبة والدفتريا والكزاز والسعال الديكي.

ولفتت إلى أن ما يقدر بحوالي 6.6 مليون رضيع من الذين تلقوا جرعتهم الأولى من اللقاح الثلاثي لم يكملوا سلسلة التلقيح الثلاثي الهامة في العام الماضي.

ونوهت المنظمة بأنه منذ عام 2010 بلغت نسبة الأطفال الذين تلقوا كامل دورة التطعيمات الروتينية 86% أي حوالي 116.5 مليون رضيع.

وذكرت أنه لم تحدث أية تغييرات ملحوظة في أي بلد أو منطقة من العالم خلال العام الماضي، بما يعني أن هدف التحصين العالمي الذي يجب أن يغطي 90% لم يتحقق.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور جان ماري أوكوبيل، مدير التحصينات واللقاحات بمنظمة الصحة، إن هؤلاء الأطفال الذين لم يتلقوا التطعيمات هم على الأرجح لم يتلقوا أي من الخدمات الصحية الأساسية الأخرى، وأنه إذا أرادت دول العالم رفع مستوى التغطية بالتحصين العالمي فعليها أن تصل بالخدمات الصحية إلى من لايمكن الوصول إليهم وتوفير كل فرصة للتطعيم.

ولفت أوكوبيل إلى أن التطعيم يمنع مابين مليونين إلى ثلاثة ملايين وفاة سنويا من الدفتريا والسعال الديكي والحصبة ويعتبر أحد التدخلات الصحية الأكثر نجاحًا وفعالية من حيث التكلفة.

وذكر تقرير المنظمة أنه وفقا للبيانات الجديدة فإن 130 دولة من 194 عدد الدول الأعضاء بمنظمة الصحة حققت الهدف بالوصول إلى تغطية نسبتها 90% للقاح الثلاثي على المستوى الوطني.

وأضافت أن هناك حاجة إلى تطعيم مايقدر بنحو 10 ملايين طفل إضافي في 64 دولة، وذلك إذا ما أريد لجميع البلدان تحقيق هذه النسبة من التغطية.



-اقراء الخبر من المصدرمنظمة الصحة العالمية: 12.9 مليون رضيع لم يحصلوا على تطعيمات في 2016