ملخص «أحداث اليوم».. «28 نوفمبر».. أول ثورة سايلنت في التاريخ.. ودعوة لقراءة المصحف بدلًا من استغلاله سياسيًا

ملخص «أحداث اليوم».. «28 نوفمبر».. أول ثورة سايلنت في التاريخ.. ودعوة لقراءة المصحف بدلًا من استغلاله سياسيًا


تشديدات أمنية، إيقاف قطارات المحافظات، طلقات نار في أماكن عدة، حشود في شوارع المحافظات، ثم سقوط قتلى نتيجة اشتباكات، مع ازدياد حدة المتظاهرات..ليكون ذلك ملخص أحداث اليوم بعد تظاهرات 28 نوفمبر تحت شعار «رفع المصاحف»، ليكون لمشاهدي الأحداث آراء متفاوتة في مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث سخر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر» من نهاية ما حدث اليوم، وفشل الإخوان في الحشد، فقد أكدوا أن عدم قدرة الجماعة على الحشد كان أمرًا متوقعًا، حيث أشاروا إلى أن كم الوعيد والتهديدات المُتداولة على مواقع التواصل أعطت للجماعة حجمًا أكبر من حجمها.

وقد أنهالت التغريدات على «تويتر» عقب انتهاء صلاة الجمعة في عبارات ساخرة « حد يصحي الإخوان أحسن الانتفاضة تفوتهم.. انتفاضة الشباب المسلم يلا يا حبايبي الصلاة خلصت»، «واضح أن أغلب الشوارع فاضية وواضح أن في إجماع على كده»، « شكل الإخوان قاعدين في البيت بيتفرجوا ع الثورة في الجزيرة».7كما سخر آخرون من عدم قدرة جماعة الإخوان والجبهة السلفية على الحشد، قائلين «إيه يا جماعة! الصلاة خلصت وأنا بدأت أزهق.. أنتوا فين تعالوا بقى.. في واحد لاقى هوية وهيروح القسم يبلغ مش عايزينها ولا إيه؟»، «يعنى ده آخر الدقنجية؟ مظاهرات في ألف مسكن والمطرية وحواري الأرياف؟».

12في حين اتجه أخرون إلى تقديم نصائح النصائح للشباب التابعين للإخوان والتي تمثلت في عدم استخدم كتاب الله في أي صراع سياسي، أو السماح باستغلاله لصالح المتلونين فدعت إحدى الناشطات إلى محاولة قراءة المصحف وفهم آياته بدلًا من رفعه للتظاهر، مطالبين بعدم الانسياق إلى أي دعوات من شأنها إراقة دماء المصريين.

كان هدوء الشوارع التي تتسم بالازدحام يوميًا وخاصة الأعيادـ ما لفت نظر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، كشوارع جسر السويس وكوبري أكتوبر، فعلق أحد النشطاء ساخرًا »أنا نزلت أغسل العربية والشوارع جميلة وفاضية والشباب على المحور ماشيين بالعجل والحياة جميلة وبعمل باي باي للهليكوبتر كله زي الفل»، و«الشوارع فاضية وجميلة والمطاعم كلها عاملة تخفيضات 50% إيه الحلاوه دي».

2كانت تعليقات المواطنين على التخويف من تلك المظاهرات كالآتي: «أول ثورة سايلنت في العالم»، كما أن وجودها اقتصر على تويتر وفيس بوك والجزيرة مباشر».

5

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *