معاني أسماء الدول العربية تحمل تفاصيلًا لا يعرفها أحد

معاني أسماء الدول العربية تحمل تفاصيلًا لا يعرفها أحد
5098
5098
خريطة العالم العربي

منذ الصغر ونحن ندرس تاريخ بلادنا وأمتنا العربية، لكي نعرف ما يدور حول البلاد وحتي نكون علي دراية بصورة مستمرة لما هو حولنا، ولكن علي الرغم من من درستنا وفهمنا للتاريخ حتي أن البعض يسرد حكاوي التاريخ لكل من يجلها، ولكن لم يخطر ببالنا يوم أن نعرف السبب الحقيقي وراء تسمية بلادة بهذا الاسم.

فـ علي سبيل المثال، دولة «العراق»، سميت العراق بهذا الاسم قربها من البحر، ومن المتعارف عليه أن كل استواء عند أي بحر أو أي نهر يطلق عليه اسم «عراق»، لم يكن سبب تسميتها «العراق» قربها من البحر فقط ولكن يقال أيضًا أن العراق هي جمع «عرق» والعروق كناية عن كثرة الأنهار.

و«مصر» اسم في العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم يعني «الحصينة» أو «المكنونة»، والجدير بالذكر أن اسم مصر مذكور في التوراة على أنه ابن نوح، الذي ينحدر منه الشعب المصري، والاسم العبري لها «مصرايم» واسمها اليوناني «إجبتوس» المشتق من اليوناني أيجيبتوس.

أما عن دولة «البحرين» فـ سميت بهذا الاسم نسبة إلى وجود كل من البحار المالحة والعيون العذبة، كما أن البحرين كان يطلق عليها بلاد تشمل مياها عذبة تصب في مياه البحر المالح، حيث كانت المياه العذبة والمالحة يلتقيان في آن واحد دون أن يمتزج كل منهما بالآخر.

كما أن سميت دولة «الإمارات» بهذا الاسم نسبة إلى الإمارات السبع، وهي: «أبوظبي، دبي، الشارقة، عمان، رأس الخيمة، أم القيوين، والفجيرة»، وكان من المفترض أن تكون قطر والبحرين معها لكنهما فضلا الانفصال بنفسهم من أن يكونوا تحت حكم بقية الإمارات.

ودولة «السعودية» سميت هكذا نسبة إلى أسرة آل سعود وهي الأسرة الحاكمة.

بالنسبة إلي دولة «المغرب» فإنها سميت هكذا نظرًا إلى العرب القدماء ذات الطابع الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، وتعني المغرب في اللغة العربية «مكان غروب الشمس» وذلك لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق في الصين وتغرب في أرض المغرب، واتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال إفريقيا في الفتوحات الإسلامية.

بالإضافة إلي دولة «الكويت»، فهذا الاسم تصغير لكلمة «كوت»، والتي تعني قلعه محاطة بسور وخندق، والـ«كوت» هي قلعة بناها ابن عريعر على الأراضي الكويتية.

ودولة «فلسطين» سميت بذلك نسبة إلى الشعب البلستي أو الفليستيس الذى هاجر من جزيرة «كريت» بين وسكن جنوب سوريا قبل هجرة سيدنا إبراهيم لها فلذلك سميت باسم فلسطين نسبة إلى شعبها.

أما عن دولة «سوريا» فمعنى كلمة «سوريا» هي سكان الجبال، لكنه لم يكن اسمها الأول ولكن أطلق عليها قديما «آثوريا» نسبة للشعب الأشوري الذي حكمهم مدة طويلة، ثم تغير اسمها مرة أخرى إلى صوريا نسبة لمدينة صور ثم استقروا على اسمها الأخير وهو «سوريا».

كما أن «لبنان» سميت بهذا نسبة إلى جبل لبنان السوري، وأصل الكلمة لبنان هو اللبان، وهي كلمة سريانية وفنيقية تعني شجر الصنوبر، ومنها شجر الآرز، و كان الساميون يطلقون على كل جبل فيه شجر الصنوبر باسم «اللبنون»، وفي روايات أخرى يقال أنها سميت بذلك لان جبالها بيضاء.

ودولة «اليمن» : سميت اليمن لأنها تقع على يمين الكعبة، والعرب يعتبرون الجهة اليمنى رمزا للتفاؤل، ولايزال بعض أهل اليمن يستعملون لفظة الشام بمعنى الشمال واليمن بمعنى الجنوب.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *