مصر توافق على تصدير الكهرباء إلى ليبيا

1

كتب – أماني أحمد

أوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد اليماني، أن مصر وقّعت اتفاقية للتبادل الكهربي مع دول عربية من بينها ليبيا منذ فترة؛ لتغطية احتياجات الكهرباء بين البلدين فى وقت الذروة بحسب كل دولة، فيما أعلنت ليبيا أمس الأربعاء، استيراد الكهرباء من مصر.

وأضاف اليماني، خلال تصريحات لوسائل الإعلام أنّ التبادل الكهربائي من الاتفاقيات المهمة لسد احتياجات الدول من الكهرباء، حال ظهور مشكلات تتعلق بإمداد الكهرباء بالدول الموقعة على الاتفاقية، مثلما يحدث حاليًا في ليبيا، والتى تشهد اضطرابات وعدم استقرار وتعرض محطات الكهرباء لأعطال دورية بسبب بعض الهجمات من جماعات مسلحة.

كما أكد أنّ مصر تساعد الأشقاء فى ليبيا لحل أزمة الظلام التي تعاني منها، وفي المقابل ستساعد ليبيا مصر حال ظهور مشكلات أخرى في التغذية الكهربية، أي أنّ الاتفاقية قائمة على مبدأ المنفعة المتبادلة.

ومن جانبه، قال مدير إدارة التشغيل بالشركة العامة للكهرباء في ليبيا مصطفى الشركسي، إن شركة الكهرباء الليبية بصدد استيراد التيار الكهربائي من مصر بعد انقطاع التيار عن مناطق شرق ليبيا.

وتابع الشركسي، خلال تصريحات صحفية، أنّ هذا الإجراء مؤقت حتى يتم حل مشكلة إمدادات الغاز، في إشارة إلى أنّ سبب الانقطاع هو نقص إمدادات الغاز لمحطات توليد الكهرباء في تلك المنطقة.