«مستر بين».. الأفعى الأسود في عالم الكوميديا

«مستر بين».. الأفعى الأسود في عالم الكوميديا
كارتون
مستر بين
مستر بين

بثوبِ عصري جديد بعث أمجاد الكوميديا، أسطورة كوميدية تحركها روح فُكاهية، عشق السينما الصامتة لتصبح ملعبه الأول الذي يجيد من خلاله وضع البسمة على شفاه المُتلق دائمًا، مُتربعًا على عرش الكوميديا ليصبح روان أتكينسون، مستر بين ذو الشعر الأسود الأفعى الأسود في عالم الفن.

مُعتمدًا على الكوميديا السوداء من خلال تصرفاته وحركاته الجسدية البهلوانية المذهلة، مازجًا بين الكوميديا والهجاء حيث يتناول كل المواضيع بشكل فكاهي ساخر ولكنه لايفقد للموضوع جديته، حيث برزت هذه الكوميديا السوداء كأسلوب أدبي في أواسط الخمسينات من القرن الماضي.

مستر بين هو شخصية مضحكة أنتج لها عرضًا تمثيليًا تلي برسوم متحركة مشابهة للعرض الأول مع القليل من الاختلاف، هو شخصُ قادم من الفضاء ولهذا فهو يتصرف بغرابة، ويقوم بمغامراته وحده يرافقه فقط دبدوب يحبه كثيرًا، بينما في الرسوم المتحركه نجد معه مالكة المنزل المتسلطة وقطها المشاكس، شخصُ ذكي جدًا ويحصل دوما على ما يريد بكل السبل.

ونظرًا لامتلاكه منزلًا ضخمًا كأنه الهيكل الأبيض، يضم المنزل ملعب تنس مع إسطبلات ومرآب تحت الأرض لإيواء سياراته الضخمة وبعض من مقتنياته من السيارات التي يمتلكها وحبه الشديد لها، وكذلك يمتلك طائرة خاصة، يسنا 202، أصبح أغنى ممثل كوميدي لامتلاكه ثروة هائلة، ويعتبر من بين أفضل خمسين شخصية عالمية كوميدية في كل العصور.

كانت انطلاقة مستر بين في المسرح وبعض الأفلام الكبيرة مثل «أربعة أعراس وجنازة والأسد والملك»، وقد ظهر قبل أن يصبح ممثلاً كوميديًا في برنامج الساعة التاسعة في عام 1979 – 1982، وهذا البرنامج حصل على شخصية العام من بي بي سي التي كان يعمل بها، حيث كان يتألف من سلسلة من المقابلات السّاخرة مع رجال عظماء مصطنعين، لعب الدور بنفسه.

ومشاركته أيضًا في «كرات الشرطي السري»، «القرون الوسطى»، «الأفعى الأسود» 1983، وعمل أعمالًا هزلية كـ مسرحية «الخط الأزرق الرقيق» 1995- 1996، وأبدع في مئات الشخصيات المتنوعة، لكن الجمهور لا زال عالقًا بشخصيته الفريدة مستر بين.

ونجد من ضمن الشخصيات التي علقت في أذهان الجميع وأدخلت السرور للقلوب، يتقمص شخصية طبيب يحاول إفاقة مريضة من غيبوبتها بطرق غريبة ومدهشة، وقدم شخصية الطالب الذي يُعاني في الإمتحانات، ورجل يدخل السينما ليصنع مغامرة من نوع خاص، وتجد مغامراته في صالون الحلاقة، وعندما تذهب لحفل زفاف يجول بخاطرك موقف مستر بين عندما ذهب لحفل الزفاف، وعندما تخلد إلى النوم تتذكر طقوس مستر بين للاستعداد للنوم.

التعليقات