«محلب»: المرأة امتداد الحضارات العريقة وعلينا الاهتمام بها
المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

كيبورد – صفاء خالد
حضر اليوم رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب المؤتمر العالمي للمرأة المصرية العربية 2030، بأحد الفنادق صباح، اليوم الأحد، وافتتح المؤتمر بكلمة من السفيرة ميرفت تلاوي، الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، للتحدث حول دور المرأة في المجتمع وخاصة المصرية.

قالت السفيرة تلاوي، قبل افتتاح المؤتمر، إن هذا المؤتمر يهدف إلى واقع المرأة المصرية والتصور للأهميتها و وضعها في 2030، وكيفيه تفعيل دورها أكثر في المجتمع، اقتصاديًا واجتماعيًا وإعلاميًا، من خلال عدة ندوات، وأضافت أن المرأة في الفترة الأخيرة أصبحت تشارك بشكل بارز فجميع النواحي الاجتماعية والسياسية للدولة أيضًا، من خلال استضافة عدد من الشخصيات لعرض تجاريبهم.

وفي السياق ذاته، تحدث محلب عن أهمية دور المرأه المصرية، متسائًلا عن إمكانية تمكين المرأة هل هي بحاجة أكتر للتمكين الآن؟، ثم قال أنها استطاعت من خلال مجهودها وأفكارها المتطورة وإصرارها على مر العصور، فالمرأة المصرية هي امتداد لحضارات عريقة منذ عهد حتشبسوت وإيزيس ونفرتيتي وصفيه زغلول، وأمثله كثيرة مشرفة للمرأة المصرية حتى في نهاية الخمسينات استطاعت أن تقود طائرة.

وأشار إلى أن العشوائيات في الفترة الأخيرة تشغل حيز كبير من تفكير الحكومة لسرعة الارتقاء بتلك المجتمعات المهمشة، وأن الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي متلازمان لايمكن الاهتمام بشيء منهم على حساب الآخر، وقال أن الحكومة في الفترة القادمة بتفعل الصناعات الصغيرة واقترح على وزير التجارة والصناعة توفير مكان بالعاصمة.

كما اختتم كلامه أن الإرهاب أصبح المادة الخام المستخدمة فيه هي الفقر والجهل، أصبح تجارة وصناعة، وأضاف أخيرًا أن على أي أمة التقدم يجب عليها التخلص من هذيين العنصريين.