للمرة الأولى.. إيران تطلق صواريخ على تجمعات للإرهابيين في سوريا


للمرة الأولى.. إيران تطلق صواريخ على تجمعات للإرهابيين في سوريا


03:40 ص


الإثنين 19 يونيو 2017

(أ ف ب):

أعلن الحرس الثوري الإيراني، الأحد، أنه أطلق مجموعة صواريخ من غرب إيران على “قواعد للإرهابيين” في منطقة دير الزور في سوريا التي يسيطر عليها خصوصا تنظيم الدولة الإسلامية.

وهذه أول مرة تطلق فيها إيران صواريخ خارج حدوها منذ ثلاثين عاما أي منذ الحرب الإيرانية-العراقية (1980-1988) بحسب وسائل الاعلام الإيرانية.

وقال الحرس الثوري -في بيان نشر على موقعه- إن هذا الهجوم يأتي ردا على الاعتداءات التي استهدفت في السابع من يونيو مجلس الشورى الإيراني وضريح الإمام الخميني في طهران وأسفرت عن مقتل 17 شخصا وتبناها التنظيم الجهادي.

وقبل ساعات من ذلك، كان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية اية الله علي خامنئي توعّد أمام عائلات “الشهداء” وخصوصا أولئك الذين قُتلوا في سوريا والعراق بأنّ إيران “ستوجه صفعة إلى اعدائها”، بحسب ما نقل الموقع الإلكتروني التابع له.

وتتدخل إيران عسكريا في العراق وسوريا دعما للسلطات في البلدين في مواجهة الفصائل المعارضة والجهاديين وفي مقدمهم تنظيم الدولة الإسلامية. لكنها المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق صواريخ من الأراضي الإيرانية على جماعات جهادية في سوريا.

وأضاف بيان الحرس الثوري “في هذه العملية، أطلقت صواريخ متوسطة المدى من محافظتي كرمنشاه وكردستان. قتل عدد كبير من الإرهابيين وتم تدمير معداتهم واسلحتهم”.

تحذير:

وتابع البيان أن الهجوم استهدف مركز قيادة وتجمع الإرهابيين في دير الزور في شرق سوريا.

وذكرت وسائل اعلام إيرانية أن الصواريخ قطعت مسافة 650 كيلومترا وعبرت الأجواء العراقية لضرب أهدافها في دير الزور.

وعرض التلفزيون الإيراني صورا قال إنها لإطلاق الصواريخ.

وبعد الاعتداء المزدوج الذي شهدته طهران، كان الحرس الثوري أكد أنه “سينتقم لدماء الأبرياء”.

وحذّر الحرس من أنه “في حال تكرار تلك الهجمات الشيطانية ضد العشب الإيراني فعليهم -أي المعتدين- أن ينتظروا الغضب الثوري ونيران الانتقام”.

وكانت السلطات الإيرانية اتهمت كلا من السعودية والولايات المتحدة بدعم جماعات جهادية تنشط ضد طهران.

وفي السنوات الأخيرة طوّرت إيران برنامجا ضخما للصواريخ البالستية يتضمن صورايخ من طرازات عديدة يبلغ مدى بعضها ألفي كيلو متر.

والخميس أقر مجلس الشيوخ الاميركي بأغلبية ساحقة مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على طهران بسبب ما تقوم به من “دعم لانشطة إرهابية دولية” وتطوير لبرنامجها البالستي.

والجمعة انتقدت إيران العقوبات الاميركية الجديدة التي لم تقر بشكل نهائي بعد، مؤكدة انها ستتخذ “تدابير بالمثل”.

وما زال يتعين على مجلس النواب مناقشة القانون وتبنيه، قبل ان يحال على الرئيس دونالد ترامب للمصادقة عليه.



-اقراء الخبر من المصدرللمرة الأولى.. إيران تطلق صواريخ على تجمعات للإرهابيين في سوريا