كيف تتخلصى من الروائح الكريهة في الملابس والاحذية
كيف تتخلصى من الروائح الكريهة في الملابس والاحذية

هل تعانين من مشكلة متكررة لا تجدين لها حلًا وهي مشكلة الرائحة الكريهة للملابس المخزنة أو تلك التي تحتفظين بها لمناسبات أو بين فصل الشتاء والصيف، أو حقائب السفر أو حقائب اليد التي لا تستعملينها كثيرًا أو الأحذية خاصة الرياضية؟

إن كنت كذلك مثل العديدات منّا فإليك أهم الوسائل التي تساعدك في ذلك والتي عليك تعليمها لأبنائك منذ الصغر:

الملابس

عليك أن تهتمي بتهوية غرفتك يوميًا وخلال الأسبوع ينبغي فتح الدولايب مع النوافذ لتصل التهوية إلى الملابس مرة أو مرتين، أو يمكنك إخراج ملابس الخروج وتعليقها على الدولاب من الخارج لنصف ساعة مثلًا.

الحرص على عدم وصول الرطوبة لداخل الدولاب حفاظًا على الملابس وعلى الخشب، لذا ضعي قطع من الفحم في أسفل الدولاب ووزعيها.
اثقبي الحائط الخلفي للدولاب لتحسين التهوية مثلما يحدث مع خزانة الأحذية. كثير من الدواليب تأتي من معارض الأثاث مثقوبة بشكل دائري، لكن إن لم تكن اطلبي من النجار فعلها.

لحقائب

اتركي الحقيبة في الشرفة نهارًا كاملًا في جو مشمس مفتوحة ومعلقة أو مقلوبة، يمكنك تعليقها على حبل الغسيل بشكل يجعلها مفتوحة تمامًا من الداخل والخارج

ضعي فيها بعض حبوب القهوة غير المطحونة أو البن المطحون داخل قطعة من القماش محكمة الإغلاق ويمكنك أيضًا استخدام أعواد قرفة او زهور قرنفل مجففة أو باكينج صودا أو بيكربونات الصوديوم أو قطعة من الفحم.
ضعيها في كيس بلاستيكي محكم في الفريزر فقد تقتلين أي بكتيريا مسببة للرائحة.

الأحذية

رشي القليل من بيكربونات الصودا داخل الحذاء واتركيه طوال الليل، ثم انفضي الحذاء جيداً في صباح اليوم التالي.
رشي بعض البيكنج باودر في الحذاء وانفضيه في اليوم التالي.

يمكنك بدل رشه في الحذاء نفسه وضعه في قطع قماش صغيرة وربطها لتكون في شكل صرة صغيرة ووضعها داخل الحذاء.
اثقبي الحائط الخلفي لخزانة الأحذية. كثير منها تأتي من معارض الأثاث مثقوبة بشكل دائري، لكن إن لم تكن اطلبي من النجار فعلها
حافظي على نظافة قدميك ورائحتهما بغسلهما قبل النزول من المنزل وتجفيفها ويمكنك وضع بودرة القدم المانعة لتكون الروائح، وكذلك اغسليها بعد الرجوع للمنزل وجففيها.

يمكنك أيضًا إعداد خلطة من مطحون القرنفل وماء الورد مع ملعقة من كريم ترطيب ودهن القدمين به بعد غسلها وتجفيفها ويمكنك وضع الخليط على منديل أو قطعة قماش صغيرة ولفها ووضعها داخل الحذاء.

عدم ارتداء الشراب لأكثر من مرة واحدة أبدًا سواء كان قطني أو سترتش وسواء مكثت به خارج المنزل ليوم كامل أو أقل وسواء شعرت أنه متسخ أو لا يزال نظيفًا.