كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفى 2017 وبدء فصل الخريف فى 9 معلومات


كتب محمود راغب

 

يبدأ اليوم الجمعة، فصل الخريف، كما تتعامد الشمس اليوم على خط الاستواء قادمة من نصفها الشمالى الذى يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالى نحو النصف الجنوبى من الأرض، والذى يضم استراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية.

 

الاعتدال الخريقى يتساوى مع طول ساعات الليل والنهار

ويعرف اليوم بيوم الاعتدال الخريفى، حيث يتساوى فى هذا اليوم تماما طول ساعات الليل والنهار، وظهر بسماء ليلة أمس 5 كواكب من كواكب المجموعة الشمسية هم عطارد والزهرة والمريخ والمشترى، وزحل كما يظهر قمر محرم العام الهجرى الجديد 1439 خافتا بعمر يومين.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن الاعتدال الخريفى يبدأ فى تمام 8:02 مساء بتوقيت جرينتش فى الوطن العربى وكامل النصف الشمالى للكرة الأرضية، موضحة أن فصل الخريف سيستمر 89 يوما و 20 ساعة و 26 دقيقة ” شهرين و 28 يوم”  حتى حدوث الانقلاب الشتوى فى 21 ديسمبر المقبل.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه فى ذلك التوقيت تكون الشمس واقعة مباشرة فوق خط الاستواء للأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهه نحو الجنوب، ويرجع السبب فى حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض فى وضعية لا مائلاً بعيدًا عن الشمس ولا مائلا باتجاهها يحدث الاعتدال.

 

وينشر “اليوم السابع” لقرائه كافة التفاصيل والمعلومات حول الاعتدال الخريفى وبدء فصل الخريف وذلك من خلال نقاط مبسطة، كما يلى ..

 

 ١ _ تشهد الأرض اليوم الجمعة 22 سبتمبر بدء فصل الخريف أو ما يطلق عليه الاعتدال الخريفى 

 

 ٢ _ يبدأ فصل الخريف فى هذا اليوم  في نصف الكرة الشمالي ويكون بداية فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي 

 

٣ _تكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء قادمة من نصفها الشمالي الذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي نحو النصف الجنوبي من الأرض والذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية.

 

٤ _ فى هذا اليوم يتساوى تماما طول ساعات الليل والنهار فيما يعرف بيوم الاعتدال الخريفي 

 

 ٥ _  فصل الخريف سيستمر 89 يوما و 20 ساعة و 26 دقيقة ” شهرين و 28 يوم”  حتى حدوث الانقلاب الشتوي فى 21 ديسمبر المقبل.

 

٦ _ الشمس تشرق يوم الاعتدال الخريفى من نقطة الشرق تماما وتغرب فى نقطة الغرب تماما

 

٧ _  فى الاعتدال الخريفى يكون طول الليل والنهار مستويان تقريبا فى كامل أنحاء العالم 

 

٨ _ بعد حدوث الاعتدال الخريفى ستستمر الشمس ظاهريا فى الانتقال نحو الجنوب وكذلك الطيور المهاجرة.

 

٩ _ بعد حدوث الاعتدال الخريفى سيبدأ محيط القطب الشمالى فى التجمد فى حين يبدأ الجليد فى القطب الجنوبى فى الذوبان وتبدأ عجلة الفصول فى التغير .

 فصل الخريف (2)



-اقراء الخبر من المصدركل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفى 2017 وبدء فصل الخريف فى 9 معلومات