قطر والكويت على رأس الدول التي تحتفل باليوم العالمي للطفل
948344032017
اليوم العالمي للطفل

نُظمت جائزة الدولة لأدب الطفل، صباح اليوم ببيت الحكمة بمبنى وزارة الثقافة والفنون والتراث، احتفالا كبيرًا بمناسبة اليوم العالمي للطفل، والذي يصادف 20 نوفمبر من كل عام.

ويستمر هذا الاحتفال، الذي يقام بالتعاون مع قسم المسرح بإدارة الثقافة والفنون بالوزارة، ثلاثة أيام ويتضمن برنامج فعالياته: ندوة وورشتة عمل خاصة بمسرح الطفل.

وفي كلمة الافتتاح، قال الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث : “إن دولة قطر تولي اهتمامًا كبيرا ومتزايدا بمسألة تعزيز حقوق الطفل وحمايتها على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مشيرًا إلى أن الطفل هو بذرة المجتمع الواعدة، ومستقبل الأمة، ولذا تهتم الدول والحكومات اهتماما خاصا بالطفل والطفولة على هذا الأساس.

ولفت إلى أن هذا الاحتفال يتزامن مع احتفالات دول العالم بيوم الطفل العالمي الذي يصادف التوقيع على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في 20 نوفمبر 1989 من قبل 191 دولة، منوها بأننا في الدول العربية لا نحتاج إلى ميثاق دولي في هذا الشأن.. حيث يحثنا ديننا العظيم وثقافتنا الاسلامية والعربية على الاهتمام بالطفل وتربيته التربية الصالحة التي تخدم مجتمعه وأمته الاسلامية.

وتشارك دولة الكويت العالم احياء اليوم العالمي للطفل والذي يهدف إلى التركيز على انسانية الطفل وتوفير احتياجاته الخاصة والتأكيد على أهمية دور الأسرة في تنشئته واعطائه حقوقه كاملة.

ووضع الدستور الكويتي الطفل في مقدمة اهتماماته في وقت صدرت العديد من القوانين والتشريعات الرامية الى حماية الأطفال ورعايتهم.

في موازاة ذلك تبذل مؤسسات الدولة أقصى الجهود لتحقيق السبل التي تكفل أمن الطفل النفسي والغذائي والاجتماعي إلى جانب منع ومناهضة ظاهرة العنف ضد الأطفال بصورها كافة.