في محاكمة «أحداث مجلس الشورى».. «علاء عبد الفتاح» يُدافع عن نفسه.. وتأجيل المحاكمة لـ9 فبراير

في محاكمة «أحداث مجلس الشورى».. «علاء عبد الفتاح» يُدافع عن نفسه.. وتأجيل المحاكمة لـ9 فبراير
علاء عبد الفتاح
علاء عبد الفتاح
علاء عبد الفتاح

لا تزال مفاجئات المحاكمات مستمرة والتي كان آخر ها أمس الحكم على دومة بالمؤبد ودفع غرامة 17 مليون جنيه، كما بدأت صباح اليوم، محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد محاكمة الناشط علاء عبد الفتاح و24 متهمًا آخرين بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث مجلس الشورى»، لاستكمال المرافعة، وقد سمحت المحكمة لعلاء عبد الفتاح بالخروج من قفص الاتهام والدفاع عن نفسه.

وأثناء الدفاع عن نفسه قال علاء إنه مبرمج كمبيوتر وأن الأحراز غير قانونية لم يواجه بها وكل ما وجه إليه أوراق مطبوعة مما نشر على الإنترنت، وأضاف أن تلك الأوراق ليست أدلة في حد ذاتها موضحًا: «ما أكتبه لا يمكن إثباته مما وجد على الجهاز الشخصي، كما أضاف على أنه لايمكن إثبات صحة التويتات من النظر أو الفحص لأجهزة خاصة لأن المحتوى المنشور على مواقع التواصل لا يخزن ولا يترك منه نسخة على الأجهزة الخاصة وإنما يخزن على أجزة الخوادم «سيرفر»، وبالنسبه لموقع تويتر غالبًا تتواجد هذة الخوادم بالولايات المتحدة الأمريكية ويمكن إثبات صحة المادة بالتحريعلى موقع تويتر نفسه».

في حين أشار عبد الفتاح إلى أن التحري عما سبق نشره على تويتر ليس سهلًا؛ لأن هذا الموقع تحديدًا معمول لنشر رسائر قصيرة آنيه فى فترة زمنيه قصيرة، حيث قال: «إن إثبات الوقت ضروري لبيان عدد الناس التي رأت تلك المنشورة على تويتر». وكانت نتيجة تلك المحاكمة هي قرار المحكمة، تأجيل محاكمة الناشط علاء عبد الفتاح و24 متهمًا آخرين إلى 9 فبراير.

والجدير بالذكر أن النيابة العامة كانت أسندت للمتهمين تُهم الاعتداء على المقدم عماد طاحون، مفتش مباحث غرب القاهرة، وسرقة جهازه اللاسلكي والتعدي عليه بالضرب، وتنظيم مظاهرة بدون ترخيص أمام مجلس الشورى، وإثارة الشغب والتعدي على أفراد الشرطة وقطع الطريق والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة.

وعلى الجانب الآخر، اتهمت النيابة النشطاء وآخرين مجهولين بأنهم اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل أحدهم أداة، مما يستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

التعليقات