في مثل هذا اليوم.. ذكرى تأسيس «اليونسكو»التي أثارت الجدل في السبعينيات والثمانينيات
اليونسكو

 

اليونسكو
اليونسكو

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.. كان هذا المسمى الكامل لها..والتي عُرفت فيما بعد بـ «اليونسكو»، هي وكالة متخصصة تتبع الأمم المتحدة في 15 نوفمبرعام 1945.. ويعتبر الهدف الرئيسي لها المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة.. كما أن سيادة القانون ومباديء الحرية الأساسية من مهامها الكبرى.

تتضم اليونسكو 191 دولة، حيث يوجد مقرها الرئيسي في باريس، كما أن لها أكثر من 50 مكتبًا وعدة معاهد تدريسية حول العالم أيضًا.. التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام تلك برامجها الأساسية.

فهي تدعم العديد من المشاريع، كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.

كان لها صيت مثير للجدل خلال السبعينيات والثمانينيات، فقد اعتقدت الدول الغربية كالولايات المتحدة وبريطانيا، أن «اليونيسكو» مستغلة من الشيوعيين ودول العالم الثالث لمهاجمة الغرب.

في حين تجتمع الهيئتان الإداريتان للمنظمة والمكونتان من «المؤتمر العام والمجلس التنفيذي»، بشكل منتظم للسهر على حسن سير عمل المنظمة ولوضع أولوياتها وتحديد أهداف الأمانة التي يرأسها المدير العام وتتألف الأمانة من موظفين دوليين، مقيمين في باريس كما في المكاتب الستين التابعة، للمنظمة والموزعة في كافة أرجاء العالم.