في زيارة خاصة إلى مصر.. «سيلفا كير» يؤكد على دعم استقرار مصر.. مُعبرًا عن سعادته للقاء «السيسي»

في زيارة خاصة إلى مصر.. «سيلفا كير» يؤكد على دعم استقرار مصر.. مُعبرًا عن سعادته للقاء «السيسي»
لقاء الرئيس السيسي برئيس
لقاء الرئيس السيسي برئيس جنوب السودان
لقاء الرئيس السيسي برئيس جنوب السودان

تمهيدًا لمباشرة العلاقات بين البلدين، كانت زيارة رئيس جمهورية جنوب السودان، إلى مصر، وذلك بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، إبراهيم محلب، وعدد من الوزراء على رأسهم التعليم العالي والصحة والخارجية.

كما حضر وفد موسع من جنوب السودان، ضم عدد من الوزراء من بينهم وزير الخارجية والتعاون الدولي، والصحة والتعليم والتعليم العالي، والبترول والري والموارد المائية، وغيرهم، كذلك حضر المباحثات الثنائية بين البلدين، سفير مصر في جوبا، وسفير جنوب السودان بالقاهرة.

فيما وتم عقد جلسة ثنائية مغلقة بين الرئيسين السيسي وسيلفا كير، وأقيم بعدها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، رحب فيها الرئيس السيسي بالوفد القادم من جنوب السودان، وأكد خلال كلمته أن العلاقة بين البلدين بها حرص متبادل، مُشددًا على إبراز أهمية دعم وتعزيز تلك العلاقة.

ومن جانبه، أكد السيسي، أن مصر تُدعم الاستقرار في جنوب السودان، ولا تسعى لأي تدخل في الشأن الداخلي لها، وأضاف، أن مصر تساند حكومة جنوب السودان في تحقيق آمالها وطموح شعبها، وأن مصر مُستمرة في تقديم مساعداتها للأشقاء في جنوب السودان.

على الجانب الآخر، أكد الرئيس سيلفا كير، أن لقاءه بالسيسي جاء إيجابيًا، وأن اللقاء جاء كـرسالة قوية تعكس قوة وعمق العلاقة بينهما، مؤكدًا أن العلاقة بين البلدين ستشهد نموًا وإزدهارًا خلال الفترة المُقبلة، كذلك أشار لاصطحابه الوفد الموسع معه خلال زيارته إلى مصر، والذي أرجعه إلى نيته في تباحثهم مع نظرائهم المصريين لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، كما التعاون قدمًا من خلال إتفاقيات جديدة.

أما عن الرئيس كير، فقد وجه دعوة للرئيس السيسي، لزيارة جنوب السودان، وهو ما لقى ترحيب من جانب السيسي، الذي تمنى من جانبه كافة الأمان والاستقرار وتحقيق الأمن المنشود في جنوب السودان.

التعليقات