في ذكرى وفاته..«يونس شلبي» عبقري الكوميديا الذي هزمه المرض
يونس شلبي
يونس شلبي
يونس شلبي

شخص رسم الضحكة على وشوش الناس.. خفه دمه أهلته أن يكون عبقري الكوميديا في زمانه سواء مثل منفردًا أو مع فرقته الثلاثي المرح، أعماله حفرتها الكاميرات، وتستعيدها الذاكرة كل يوم فكان ممثل زمانه الذي سرق قلوب الجماهير.

يونس شلبي.. ممثل مصري ولد بالمنصورة، ودرس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، كان أول دور بشخصية منصور في المسرحية الشهيرة «مدرسة المشاغبين» مع سعيد صالح وأحمد زكي وعادل إمام.

تزوج بعيدًا عن الوسط الفني وفي حفل زفافه حضر كل زملائه من الفنانين، وكان أبرزهم محمود ياسين وزوجته «شهيرة» والفنانة سماح أنور ووالديها، كما حضر الفنان يوسف شعبان، وأحيا حفل الزفاف الفنان محرم فؤاد.

قدم يونس شخصية الفتى الأهوج غير الناضج عقليًا في كثير من مسرحياته ومنها «العيال كبرت» و«حاول تفهم يا زكي»، كما شارك بأدوار صغيرة في نحو 77 فيلمًا سينمائيًا وقام ببطولة عدد قليل من الأفلام التي يعتبرها سينمائيون ذات طابع تجاري قليل القيمة فنيًا ومنها «العسكري شبراوي» و«ريا وسكينة» و«مغاوري في الكلية» و«سفاح كرموز».

 

كما كانت «الشاويش حسن» و«عليش دخل الجيش» و«رجل في سجن النساء»، تندرج تحت أفلام ذت الطابع التجاري، لكن الأدوار الأكثر أهمية والتي حازت رأي النقاد هي «الكرنك» و«شفيقة ومتولي» للمخرج علي بدرخان  و«أحنا بتوع الأتوبيس» للمخرج الراحل حسين كمال، على الرغم من أنه ليس بطل تلك الأفلام.

 

 

كما شارك في أكثر من 20 مسلسلًا تلفزيونيًا منها «عيون» و«الستات ما يعملوش كده» و«أنا اللي استاهل» بالإضافة إلى «بوجي وطمطم» مسلسل الأطفال الذي قُدم على مدى سنوات في شهر رمضان، لكن كانت آخر أدواره في فيلم «أمير الظلام» عام 2002، حيث وقف نشاطه الفني بسبب المرض الذي أدى به إلى أزمة تنفسية حادة إلى حين جاء خبر وفاته 12 نوفمبر 2007 عن 66 عامًا.