في ذكرى وفاة «خيرية أحمد»..الزوجة «العاشقة».. صاحبة الأعمال الكوميدية

في ذكرى وفاة «خيرية أحمد»..الزوجة «العاشقة».. صاحبة الأعمال الكوميدية
خيرية أحمد

 

خيرية أحمد
خيرية أحمد

من الصعب حصرأعمال الفنانة الكوميدية خيرية أحمد ضمن مدرسة واحدة، بدايةً من «ساعة لقلبك»، والذي يعد أكثر الأعمال الذي جعلها أكثر شهرة بين الناس في جملتها الشهيرة «محمود أنت جيت يا حبيبي» مع الفنان فؤاد المهندس.

ولدت الفنانة خيرية أحمد أو «سمية أحمد إبراهيم»، عام 1973، في أسيوط، وجآءت مع شقيقتها الفنانة «سميرة أحمد»، وباقي العائلة إلى القاهرة لتكمل حياتها في قاهرة المعز، مرض والدها الذي كان يعمل كخطاط، جعلها لا يستطيع العمل وأصبح قعيدًا، فاضطرت خيرية وشقيقتها في البحث عن عمل لينفقوا على الأسرة، وطرقوا كل أبواب العمل الممكنة.

وبدأت خيرية بأدوار ثانوية في بداية الخمسينيات، ولكنها لم تحقق النجاح اللافت للأنظار إلا في نهاية هذا العام بأفلام:«ساحر النساء» مع فريد شوقي، «بين الأطلال» مع فاتن حمامة، «حماتي ملاك» مع يوسف فخرالدين، «عريس مراتي» مع فؤاد المهندس.

ويُعد الفيلم الأخير هو سبب  نجاحها الكوميدي، حيث اشتهرت بعد بشخصية الزوجة الساذجة المملة التي تتسبب في متاعب للزوج، واشتهرت معها جملتها «محمود يا حبيبي»، والتي صارت لازمتها الشهيرة في أعمالها مع المهندس، ومن تلك النقطة أصبحت  تقدم ذات الشخصية في برنامج «ساعة لقلبك»، وحققت بها نجاحًا كبيرًا.

أثبتت خيرية أحمد جدراتها على خشبة المسرح، من خلال العديد من المسرحيات التي حققت نجاحًا كبير، وعملت مع فرق نجيب الريحاني وفرقة أمين الهنيدي، وقدمت مسرحيات أمام محمد عوض منها «الطرطور، طبق سلطة، كلام رجالة، نقطة الضعف، ومهرجان الحرامية، والقصيرين».

كما أثبتت جدراتها في الأعمال الدرامية، فقدمت ما يقرب من 19 عمل درامي، أشهرهم «ساكن قصادي، ومشوار أمرأة، والحقيقة والسراب، وملك روحي، ودواعي أمنية، وهانم بنت باشا، وفريسكا، وسلطان الغرام».

نجاح الفنانة الكوميدية لم يكن فنيًا فحسب، بل على المستوى الشخصي أيضًا، حيث ارتبطت بمؤلف البرنامج الكاتب الساخر يوسف عوف، وتزوجا بعد قصة حب رائعة لينجبا ابنًا واحدًا، ولكن بعد رحيل الزوج أصابها حزن عظيم جعلها تنقطع عن العمل الفني وتمكث في وحدة مع ملابسها السوداء التي ارتدتها لفترة طويلة من الزمن، ولكنها مع ذلك عادت إلى شغفها من جديد ولم تستطع الاستغناء عن الكاميرا.

رحلت خيرية أحمد يوم 19 نوفمبر 2011،  في مستشفى الشروق بالمهندسين عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد أن تعرضت لانسداد في الشرايين نتج عنه إصابتها بأزمة قلبية حادة نُقلت على أثرها إلى العناية المركزة، وشُعَت الجنازة من مسجد مصطفى محمود لتنتقل بعدها إلى مثواها الأخير.

التعليقات