في ذكرى ميلاد «الشحرورة».. نكسات أثرت في حياتها جعلتها في «الدوامة»

في ذكرى ميلاد «الشحرورة».. نكسات أثرت في حياتها جعلتها في «الدوامة»
الشحرورة صباح (1)
الشحرورة صباح (1)
صباح

تغفو كل ليلة بفضولٍ شديد إلى الصعود إلى عالم الفن وتلك المسرح الخشيبي في زمن كثر منافسي الغناء فيه من عبد الحليم حافظ وعبد الوهاب إلى وديع الصافي وشهرتهم إنذاك.

إلا أن تلك الجسم الصغير استطاع أن يحفو بصوت وشهرة وصلت إلى العالمية، فكما حظى العالم بفن الشحرورة حظت لبنان بميلاد جانيت جرجس الفغالي أو صباح في 10 نوفمبر 1927. نالت الشهرة مُنذ صغرها وتعودها إلى الظهور في الحفلات بعد قيامها في القاهرة لإتمام حلمها الفني.

فتزوجت صباح 7 مرات أولاها من نجيب الشماس الذي انجبت منه ابنها صباح الطبيب المُقيم في الولايات المتحدة، وارتبطاتها بعازف الكمان المصري منسي والد ابنتها هويدا ثم ما لبثا ان تطلقا.

كما تزوجت صباح من أحمد فراج ولم تلبث أن افترقت عنه لتتزوج من الممثل المصري رشدي أباظا. من ثم ارتبطت صباح بالنائب اللبناني الراحل يوسف حمود ولكنه لم يتحمل نجاحها وكثرة المعجبين بها فتطلقا ايضاً. اما قصتها مع الممثل والمسرحي اللبناني وسيم طبارة فكانت الاكثر قساوة عليها إذ افترقا بعد خيانته لها. وتأثرت بهذه العلاقة وحولتها الى فيلم سينمائي. 

لكن الصبوحة لم تعفو من الإشاعات، فقد انتشرت شائعة بعد طلاقها من فادي لبنان أنها تريد الزواج بملك جمال لُبنان« عُمر محيو»، لكنه تبين إنها كانت تساعده على الدخول إلى المعترك الفني واختلقت قصة الحب والزواج وحاولت مساعدته فنيًا، وقد أنكرت هذه الإشاعه، قائلة: «لو كنت أصغر بقليل لكنت تزوجته»، فيما انتشرت إشاعة زواجها من«جوزيف غريب» الكوافير الخاص بها.

فأغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، قائلة أنهم يسمونها «مدام بنك» لأنها تنفق المال من غير تفكير على من تحب. ومعروف عنها حبها للجمال وللأزياء مُتمنية أن تخسر ثروتها لكن لا تخسر جمالها وأناقتها.

أما عن كنز حياتها المكنون ابنتها هويدا والتي شاركت معها في العيديد من الأعمال السينمائية، فيما لا ينسى مُحبيها أغنيتها الشهيرة لابنتها «حبيبت أمها». فقد أجبرت على بيع بيتها والإقامة في الفندق وادخال ابنتها مصحة في ولاية كاليفورنيا بأمريكا، نتيجة لإدمان هويدا المخدرات. فيما عرض عليها معمر القذافي الإقامة في أفخم القصور بلبيا لكنها أصرت على الإقامة في بلدها لبنان، لذلك قرر شراء بيت لها في منطقة الحازمية بمليون جنيه.

شهدت مسيرة صباح الفنية نكستين عربيتين احداهما جاءت من مصر، عندما قاطعتها لعشر سنوات متتالية بعد تنازلها عن الجنسية المصرية ومحاولتها مغادرة مصر مُصطحبة معها ابنتها هويدا بعد طلاقها من عازف الكمان أنور منسي والد هويدا، والأخرى عندما شقت قناة السويس جدار بارليف إلى شطرين لتمر إلى الضفة الأخرى، وهنا تأتي النكسة الثانية و مقاطعة معظم الدول العربية لحفلاتها، نتيجة لظهورها على أحد البرامج الفرنسية وفي نفس الوقت استضاف المغني الإسرائيلي انريكو ماسياس.

أما أعماله الفنية فقد حظي عصرها بأغانيها ومسرحياتها، فقد وصل عدد أغاني الصبوحة إلى 3000 أغنية مصرية ولبنانية بجانب 83 فيلم مسري ولبناني، ومشاركتها على أكبر مسارح العالم وصولًا إلى مسرح الأولمبيا.فكانت أخر أعمالها بغنائها أغنية يانا يانا. كما منحت الجنسية المصرية من الرئيس الراحل أنور السادات، بينما كرمها الرئيسان التونسي الحبيب بوركيبه و السنغالي ليوبولد سينغور. فيما أخذت ثلاث اوسمة من الملك الأردني الراحل الحسين. فضلًا عن قيام الرئيس السوري بتحمل تكلفتها هي وابنتها صول عمرهما.

التعليقات