في ذكرى ميلاده.. «والت ديزني» مخترع الرسوم المتحركة صاعدًا درجات النجاح

في ذكرى ميلاده.. «والت ديزني» مخترع الرسوم المتحركة صاعدًا درجات النجاح
والت ديزني
والت ديزني
والت ديزني

شخصية كان لها بصمة في العالم، خاصة الأطفال، فرسم البسمة على وجوة الجميع، في شخصيات كرتونية خلقت عالمًا آخر مليء بالحركة والحيوية بأفكار عبقرية شاهدها العالم، ليقف له احترامًا وتقديرًا في شخصية مُحبة للخير، يرى العالم أجمل إذا ابتسم بسكانه.

والتر إلياس.. الشهير بـ والت ديزني، الذي عمل مخرجًا أمريكيًا مشهور، كما كان منتج وكاتب وممثل صوتي ورجل أعمال أيضًا، اشتهر في مجال التحريك، لكن شهرته الحقيقية بدأت عندما أسس شركة والت ديزني، والمنتزه «ديزني لاند»، فهو راوي قصص بارع، ونجم تليفزيوني كبير، اخترع عدد من الشخصيات المتحركة، كان أشهرها «ميكي ماوس»، و«دوناد داك».

وُلد في 5 ديسمبر عام 1901، في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه من أصل إيرلندي، بدأ دراسته الثانوية ببنتون منذ عام 1911 وأنهاها بنجاح في 1917، وفي تلك الفترة كان ديزني ملتحقًا بصفوف ليلية للرسم في Chicago Art Institute.

عاد ديزني إلى أمريكا ليبحث عن وظيفة جديدة وكانت لديه رغبة كبيرة في العمل في مجال الأفلام، فوجد عملًا لدى مؤسسة« Pesman-Rubin Commercial Art Studio» مقابل 50 دولار شهريًا، وكان يقوم بتصميم غلاف البرنامج الأسبوعي لمسرح نيومان خلال عمله الأول هذا.

التقى والت بـUbbe Ert Iwerks ، وبعد ذلك وقام الشابان عام 1920 بإنشاء مؤسسة تحمل اسم« «Iwerks-Disney Commercial Artists حيث أصبحت الشركة تعمل في مجال الدعاية و الإشهار لكن هذا الأمر لم يلبِ رغبات وطموحات والت، لذلك بدأ بإنجاز أفلامه الخاصة و بيعها لصالح Newman Theater Company لم تتجاوز مدة الأفلام دقيقة واحدة، وكانت النتيجة أنها أغرت الجماهير وسحرتهم لأنها كانت تنبض بمشاكلهم وتنتقد أوضاعهم و همومهم.

يُعد أكثر شخص في التاريخ يحصل على أكبر عدد من جوائز الأوسكار، فقد فاز بـ 22 جائزة أوسكار وترشح لـ 37 جائزة أوسكار، هذا بالإضافة إلى حصوله على 3 جوائز أوسكار تكريمية فخرية.. أما في مطلع 2013، فقد أصدرت الدار العربية للعلوم ناشرون كتاب للمؤلف يوسف حاتم النعيمي يحكي سيرة حياة والت ديزني الرجل وليس الشركة، وهو أول كتاب يحكي سيرته باللغة العربية و قد الحق بالصور والرسومات.

التعليقات