في ذكرى ميلادها.. «ليلي مراد» قيثارة الغناء العربي بملحمة من الأغنيات

في ذكرى ميلادها.. «ليلي مراد» قيثارة الغناء العربي بملحمة من الأغنيات
10984648_409635549212091_1084411178_n

 اشتهرت بصوتها العذب الحنون، وأدائها الرائع الجذاب في في الغناء، حيث أحبها الكثير من شعوب العالم العربي، ورددوا أغانيها، ألا وهي المطربة ليلي مراد.

ففي مثل هذا اليوم ولدت الفنانة والمطربة العظيمة ليلي مراد، حيث أنها ولدت في يوم 17 فبراير 1918، في محافظة الأسكندرية، وكانت تنتمي لأسرة يهودية، فالأب كان يهودي الأصل من محافظة الأسكندرية ويدعي مراد ذكي، كما أن والدتها يهودية أيضًا ولكن من أصل بولندي.

بدأت ليلي الغناء في سن الرابعة عشر من عمرها، وذلك بمساعدة والدها مراد ذكي، حيث أنه كان أحد الملحنين والمغنيين وقتها، عاشت حياة فقيرة، وذلك عندما تعرضت أسرتها للطرد من المنزل بسبب نفاذ جميع أموالهم، كما أنها تقاعدت من المدرسة وذلك بسبب ظروفهم الصعبة.

لم تكن «ليليان»، والتي اشتهرت في عالم الفن باسم ليلي مراد جميلة ولا ذات قوام يشبه قوام الممثلات ولا حتى المطربات آنذاك ومن ثم لم تكن لتنطلق انطلاقة ليلى فوزى أو كاميليا أو حتى أسمهان، حيث عرفها الناس من صوتها عندما أقام لها والدها حفلًا غنائيًا فى مسرح القاهرة عام 1932 ، وحضره عدد كبير من الشخصيات الكبيرة منهم الشاعر الكبير أحمد شوقى والموسيقار محمد عبد الوهاب وبعد أن سمعها عبد الوهاب أشاد بها ومن هنا بدأت علاقتها بالموسيقار عبد الوهاب الذى كان أول من فتح لها باب الشهرة والمجد.

وفي عام 1946م كانت ليلى مراد على موعد مع الهداية، فقد أشهرت إسلامها على يد الشيخ محمود أبو العيون،وكيل الجامع الأزهر الذي كانت تداوم على حضور الدروس الدينية التي كان يلقيها.

كان لها العديد من الأعمال الفنية التي حازت إعجاب الكثيرين ومنها، فمن أهم أفلامها السنيمائية: «قلبي دليلي – ليلى – ليلى بنت الفقراء – ليلى في الظلام – بنت الأكابر – حبيب الروح – عنبر»، وغيرهم الكثير.

ففي طيلة حياتها تزوجت 3 مرات فقط، فكانت المرة الأولي من الفنان القدير أنور وجدي ولكن لم يستمر الجواز لفترة طويلة حيث إنفصلوا بعد 8 سنين من زواجهم وذلك بعد اكتشاف ليلى لخيانة لها، ثم بعد ذلك تزوجت من وجيه أباظه، ولكن كان جوازًا سريًا، وذلك بسبب قوانين عائلته وممانعتهم لذلك الأمر وانجبت منه إبنها أشرف، وأخيرًا تزوجت من فطين عبد الوهاب والذي انجبت منه زكي، والذي ظهر في هذة الفترة في كثير من الأعمال الفنية، ولكن لم يعرف الكثير أنه نجل الفنانة ليلى مراد.

ففي عام 1995 وخاصة في 21 نوفمبر رحلت الفنانة والمطربة العظيمة عن عمر يناهز 77 عامًا، وذلك بعد فشل زواجها الثالث.

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *