في أعمال «الحكومة اليوم».. وزارة الكهرباء تناشد بتخفيض الأحمال.. وومصلحة الجمارك تدرس تخفيض الجمارك على السيارات المستوردة

في أعمال «الحكومة اليوم».. وزارة الكهرباء تناشد بتخفيض الأحمال.. وومصلحة الجمارك تدرس تخفيض الجمارك على السيارات المستوردة
GNh3asCn8Pr3
GNh3asCn8Pr3
محلب

في تصور مُجمع لأهم أعمال «الحكومة اليوم»، ناشدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في نشرتها ‏اليومية، السبت،إنه لم يتم تخفيف الأحمال الجمعة بفصل التيار، مشيرة إلى ان أقصى حمل متوقع السبت يبلغ 22700 ميجاوات.‏‎‏ ‏

وناشدت الشركة القابضة لكهرباء مصر جميع المواطنين، التعاون للمساهمة في ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏تخفيف أي تأثير محتمل، قد يؤدي إلى فصل الأحمال.

من ناحية أخرى تبدأ مصلحة الجمارك فى اتخاذ إجراءات لتخفيض الجمارك على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبى من أول يناير المقبل بنسبة 10% من قيمة الجمرك الحالى وفقا لبنود اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية،على ان تصل خلال عام 2019 الى صفر %.

وقال حمدى عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن نسبة الجمرك على السيارات ذات المنشأ الأوروبى ستكون 20% بحلول العام الجديد.

وكانت الحكومة المصرية قد خاطبت الاتحاد الأوروبى لتأجيل التخفيضات المقرره خلال عام 2013 نظرا للظروف الاقتصادية التى مر بها الاقتصاد المصري خلال الفترة السابقة على أن يتم ضمها إلى التخفيض المقرر فى نهاية المدة.

وأشار عبد العزيز إلى أنه لا يوجد اتجاه لدى الحكومة للمطالبة بتأجيل التخفيضات مرة أخري كما حدث العام الماضى.‏‎‏

كما أسفرت الحملات التي قام بها مفتشو قطاع التجارة الداخلية، بوزارة التموين والتجارة الداخلية، على أسواق ومحلات الجمهورية، خلال نوفمبر الماضي عن ضبط 67 ألفًا و378 طنًا من المنتجات الغذائية، و92 ألفًا و672 عبوة من العصائر المختلفة منتهية الصلاحية، و297 ألف و606 طن، قطعة من المنتجات غير الغذائية غير صالحة للاستخدام الآدمي، وبلغت عدد القضايا 928 قضية.

وأعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية أن السلع الغذائية التي تم ضبطها منتهية الصلاحية تتضمن 5 أطنان من الألبان ومشتقاته، و19 طن ملح طعام، و7 طن ونصف لحوم، وطن أسماك من أنواع مختلفة، وطن ونصف خل، و2 طن سكر ونصف طن سمن، وطن تونة و4 طن زيت طعام، و4 طن مكرونة و3 طن دواجن و2 طن عسل، و14 طن أرز ونصف طن شيكولاتة وكميات أخرى من سلع مختلفة، و92 ألف و672 عبوة من العصائر والمقرمشات المختلفة وكلها غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم مصادرة الكميات المضبوطة وإحالة أصحابها للنيابة.

وقال «حنفي»، إن «السلع غير الغذائية التي تم ضبطها وكلها غير صالحة للاستخدام ومقلدة ومجهولة المصدر وبدون بيانات، تتضمن مستحضرات تجميل ومستلزمات طبية وقطع غيار سيارات وموتوسيكلات، ومنتجات جلدية ومستلزمات كهربائية وأقمشة وخيوط ومستلزمات ديكور، وخردوات ومنتجات ورقية ولعب أطفال، وأجهزة كهربائية وحديد وبويات ومستلزمات كمبيوتر ومحمول، وأدوات منزلية وصحية ومكتبية، وملابس ونظارات ومستلزمات دش وكيماويات، وتم مصادرة الكميات المضبوطة وإحالة أصحابها للنيابة».

وأكد الوزير، استمرار تكثيف الرقابة على الأسواق، للتصدي لأية ممارسات من شأنها الإضرار بالمواطن، وتشديد الرقابة على تداول السلع المدعمة خاصة الاستراتيجية، ومكافحة الغش التجاري، والسلع مجهولة المصدر.

فيما قام محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور ، يرافقه المهندس محمد البيك رئيس مركز ومدينة العريش ، بتفقد أعمال المرحلة الأولى لتطوير مستشفى العريش العام .

وأكد المحافظ على ضرورة الإسراع بتطوير المستشفى ورفع مستوى الخدمات المقدمة لصالح المواطنين ، والتركيز على خدمة المرضى في مختلف التخصصات وتوفير الرعاية الطبية لهم .

والتقى المحافظ مع الدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة والدكتور سامي أنور مدير عام المستشفى والمهندس المسئول عن أعمال التطوير والإنشاءات الجديدة بالمستشفى ، واستمع منهم إلى شرح واف عن أعمال التطوير والإنشاءات .

وأعلن حرحور أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال التطوير خلال أيام ، وأنه سيتم تجهيز مكونات المرحلة الأولى من توسعات وغرف عمليات وأقسام وبنك الدم الإقليمى وغيرها في الأسبوع الأول من شهر يناير المقبل ، تمهيدا للبدء في المرحلة الثانية واستكمال تطوير المستشفى .

وأشار المحافظ الى أن المرحلة الأولى تشمل توسعات جديدة فى غرف العمليات والعناية المركزة والأقسام الداخلية للمرضى ، حيث تضم 4 غرف عمليات و 34 سريرا فى العناية المركزة .

ومن جانبه ، أعلن الدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة أن تكلفة تطوير المستشفى تبلغ نحو 50 مليون جنيه لرفع كفاءة المستشفى والأقسام الداخلية وغرف العمليات والعناية المركزة .. علاوة على تجهيزها لمواجهة الطوارئ والأزمات، وسيتم تجهيزها بالأجهزة والمعدات الطبية اللازمة لعلاج جميع الحالات المرضية والطارئة .

وبدوره ، قال الدكتور سامي أنور مدير عام المستشفى إنه تم إعداد خطة متكاملة للتطوير مزودة بأحدث المعدات والأجهزة الطبية وتوفير أجهزة تحاليل الكترونية ، إلى جانب تطوير مبنى الاستقبال وتوسعة قسم الغسيل الكلوى وإضافة قسم للحروق بالمستشفى ، موضحا أن المرحلة الأولى من التطوير تتضمن إنشاء أول بنك دم إقليمي مزود بأحدث الأجهزة والمعدات وثلاجات حفظ الدم ، وتطوير المبنى الرئيسى للمستشفى المكون من 4 طوابق للعمليات والعناية المركزة والأقسام الداخلية لإقامة المرضى والخدمات ، وسيتم تركيب 10 مصاعد جديدة ورفع كفاءة المصاعد الحالية لخدمة المرضى .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *