غدا| مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة التاسعة لمهرجان الجاز

يعقد منظمو مهرجان القاهرة الدولي للجاز، غدًا الأحد، مؤتمر صحفي لإطلاق الدورة التاسعة له، في السادسة مساء بإحدى فنادق القاهرة، وسيتم الإعلان، خلاله عن المزيد من التفاصيل الخاصة بفعاليات المهرجان، التي تبدأ يوم 28 سبتمبر الجاري، وتستمر ثلاثة أيام بقاعة «إيوارت» بالجامعة الأمريكية.

وقال عمرو صلاح مؤسس المهرجان، إن هذه الدورة تشهد مشاركة 9 دول هي: مصر، الدنمارك، هولندا، البرتغال، المجر، بنما، التشيك، النمسا، اليابان، برعاية كل من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، هيئة تنشيط السياحة، لوفتهانزا، فندق سميراميس إنتركونتننتال، كايرو جاز كلوب، روم، باند ميكرز.

يهدف المهرجان إلى إضافة حدث ثقافي دولي ذي أبعاد سياحية على الأجندة المصرية، وتوسيع قاعدة محبي موسيقى الجاز في مصر، وتشجيع الأسرة المصرية بكامل أفرادها على حضور الحفلات الموسيقية، والتفاعل مع فعاليات المهرجان، وقضاء يوم كامل وسط مناخ عائلي ثقافي مرح.

ويشترك كل من عازف الدرامز والملحن الياباني إيشيرو أونو، الذي يعيش في فرنسا، مع عازف البيانو والموزع الموسيقي المصري هشام جلال، في عزف مجموعة من أعمال ” إيشيرو”، بالجامعة الأمريكية، ضمن فعاليات هذه الدورة.

وقال هشام جلال إن «إيشيرو أونو»، يقدم موسيقى هامة تعبر عن الجاز المعاصر، ووصف تعاونه معه بأنه فرصة جيدة، وأنه سيعزف معه مقطوعات من أعماله، ويتعاون أيضا خلال المهرجان مع فرقة بنما في عزف مجموعة من أعمالها، ويقدم عملا آخر من تأليف معلمة الأسترالي Tim Breuer، إضافة إلى افتتاح فرقته «كايرو بيج باند سوسايتي» لفعاليات المهرجان.

تخرج «إيشيرو» في كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن، تربى وتغذى وجدانه على موسيقى مختلفة ومغايرة، ولكن ألهمته موسيقى كل من: «جون كولتران، تشارلز مينجوس، ويزر ريبورت، وبوب مينتزر» بالإضافة إلى موسيقى جذوره الأصلية في اليابان.

وعزف الموسيقى في أكثر من 40 دولة حول العالم بصحبة كل من: بوبي فيو، ريكي فورد، بيتر كينج، كريس تشيك، آندي ناريل، مانولو بادرينا، نيك ديكارو، نورمان سيمونز، ماكوتو أوزون، رون كارتر.

في عام 2013، أسس مشروعه الخاص الذي طالما راوده طويلا، في البداية، اختار ثلاثة من الموسيقيين الموهوبين، الذين شاركوا معه لتشكيل فرقته، وهم جيوفيري سيكو كعازف «ساكس»، ولودفيك ألينمات على «البيانو»، وأخيرا ماتياس سازاندي على «الباص جيتار».

-اقراء الخبر من المصدرغدا| مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة التاسعة لمهرجان الجاز