عودة «شبح الشتاء» من جديد بسلالته الفتاكة

عودة «شبح الشتاء» من جديد بسلالته الفتاكة
انفلونزا-الطيور (1)

 

انفلونزا-الطيور (1)
انفلونزا

«الانفلونزا» الفيرس الذي يتكاثر في الشتاء، تتغذى خلاياه على برودة الجو، بأنواعه المختلفة يفتك بالإنسان والحيوان ويصيبهم بالموت في أغلب الأوقات، أشد أنواعه هو ذاك الذي يصيب الطيور، وينتشر على الفور بين الأشخاص، مُعدي وقاتل ومُدمر بل مُميت..

وقد توفيت ربة منزل متأثرة بإصابتها بمرض إنفلونزا الطيور بقرية الزاوية التابعة لمركز أسيوط، حيث كانت محتجزة بمستشفى أسيوط الجامعي، بينما هربت ابنتها التي كانت تعاني نفس الأعراض من مستشفى الصدر بأسيوط عقب معرفتها بخبر وفاة والدتها.

وقال الدكتور أحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إن السيدة توفيت بعد أن أثبت تحليل العينات إصابتها بمرض انفلونزا الطيور، والتي تعتبر الحالة الأولى بالمحافظة.

وأضاف «عبدالحميد» أن ابنتها هربت من مستشفى الصدر، وكانت تعاني من أعراض المرض، وقامت المديرية بإرسال لجنة طبية إلى محل إقامتها لإعادتها للمستشفى، فطلبت منهم حضور جنازة والدتها وتعهدت بالعودة للمستشفى لتلقي العلاج.

ولا يتوقف الأمر عند هذا، حيث قالت الحكومة البريطانية اليوم الاثنين إنه تم اكتشاف حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور في مزرعة بط بشمال انجلترا لكن الفيروس ليس من سلالة اتش5إن1 الفتاكة، وأعلنت وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية أنها فرضت قيودًا على المنطقة المحيطة بالمزرعة في يوركشير وتعكف على ذبح كل الدواجن بالمزرعة للقضاء على أي انتشار للعدوى.

وقال نايجل جيبنز كبير مسؤولي الطب البيطري لراديو بي.بي.سي «نعلم أنها سلالة اتش5 ولكن ليس إن1».

وأضاف «قالت وزارة الصحة العامة في انجلترا -استنادا لما نعرفه عن السلالة حتى الآن- إن هذه السلالة لا تشكل خطرا على الصحة العامة». وكانت السلطات الهولندية قد أعلنت أمس الأحد أنها رصدت سلالة شديدة العدوى من فيروس انفلونزا الطيور في مزرعة دواجن بوسط هولندا وشرعت في اعدام نحو 150 ألف دجاجة.

كما رُصدت حالات إصابة بالمرض أيضًا في كل من الصين واليابان على الرغم من أن هذه السلالة رصدت في البداية بأوروبا بمزرعة في ألمانيا في مطلع الشهر الجاري.

وفرضت هولندا حظرًا مؤقتًا مدته 72 ساعة على النقل من مزارع الدواجن وإليها عبر البلاد، بما في ذلك الطيور والبيض ومختلف مستلزمات مزارع الدواجن ومخلفاتها.

يذكر أنت هولندا من أكبر دول العالم المصدرة للبيض، إذ تبيع مزارع البلاد أكثر من ستة مليارات بيضة للخارج سنويًا.

التعليقات