علماء يعيدون بيضة مسلوقة إلى وضعها الاصلى

علماء يعيدون بيضة مسلوقة إلى وضعها الاصلى
علماء أمريكيون يعيدون بيضة مسلوقة إلى وضعها الأصلي مرة أخرى

علماء يعيدون بيضة مسلوقة إلى وضعها الاصلى

نجح علماء كيميائيون من جامعة إرفاين بولاية كاليفورنيا الأمريكية في إعادة بيضة مسلوقة جامدة إلى وضعها الابتدائي المائع، بعدما عرضوها للتأثير بالبولينا لتشتيت البروتينات وإعادتها إلى حالتها المائعة.

ثم جمع الباحثون أجزاء منفردة من البيضة بعضها مع البعض بواسطة جهاز خاص ،  فأثناء سلق البيضة تجري عملية تحويل الصفات الطبيعية للبروتينات عن طريق إعادة تركيب أقسام الجزيئات بداخلها وخلطها ببعضها البعض، وعندها تتغير البنية الداخلية للمادة حيث تتجمع أجزاء البروتينات إلى تراكيب أكبر مما يؤدي إلى ابيضاض بياض البيضة وتصلبه. مع ذلك يؤكد العلماء من جامعة إرفاين بولاية كاليفورنيا أن هذه العملية قابلة للجريان في اتجاه معاكس.

وتم سلق بيضة خلال 20 دقيقة عند درجة حرارة 90 مئوية ثم أضافوا البولينا إلى البياض الجامد مما أعاده إلى حالته المائعة وشتت بروتيناته. ورغم ذلك ظلت أقسام البروتينات في هذه المرحلة ملتصقة ببعضها البعض. ولأجل تحقيق تحويل البروتينات إلى أوضاعها الطبيعية نهائياً وضع الباحثون المادة المحصول عليها في جهاز لتحريك السوائل أعاد للبروتينات بنيتها الابتدائية عن طريق تطبيق أحمال خفيفة على أجزائها المنفردة..

على حد قول علماء الكيمياء ستساعد إمكانية إعادة البنية الابتدائية للبروتينات في إجراء عمليات إنتاج معتمدة على تقنيات حيوية وخاصة في تخفيض تكاليف الحصول على عقاقير ضد أمراض سرطانية. كما قد يستفيد منتجو الجبن من هذه التقنية.

التعليقات