طرفي النزاع بالسودان يعقدان اتفاقية جديدة.. والإفراج عن الأطفال المجندين

طرفي النزاع بالسودان يعقدان اتفاقية جديدة.. والإفراج عن الأطفال المجندين
10928157_333614850169084_1235448602_n

10928157_333614850169084_1235448602_n

وقع صباح اليوم، رئيس جنوب السودان، سالفا كير، وزعيم المتمردين، رياك مشار، اتفاقًا لإنهاء النزاع الذي عصف بالبلد. والذي خلال محادثات في إثيوبيا، على تصور لإنهاء القتال بحلول يوم 5 مارس. وفي هذه الأثناء ستتواصل المشاورات بشأن موضوع تشكيل الحكومة واقتسام السلطة في المستقبل.

فيما نقلت وكالة رويترزاقتراح بأن يظل سالفا كير رئيسا في إدارة جديدة للبلد، بينما يُعيّن رياك مشار نائبًا للرئيس. ومع توقيع الاتفاق، تأجلت المحادثات حتى منتصف فبراير، من أجل إتاحة الوقت أمام الأطراف المعنية لبحث ترتيبات اقتسام السلطة.

وقد أندلع النزاع في ديسمبر 2013،والتي أدى إلى نزوح 1,5 مليون شخص. ومن ثم جاءت الاشتباكات بعد بعد عدة أشهر من قرار سالفا كير في يوليو 2013 بفصل الحكومة ونائه آنذاك رياك مشار.

مما أدى إلى نزوح 1,5 مليون شخص. ومن ثم جاءت الاشتباكات بعد بعد عدة أشهر من قرار سالفا كير في يوليو 2013 بفصل الحكومة ونائه آنذاك رياك مشار.

من الناحية الأخرى، قد نفى مشار اتهام كير له بإنقلاب عليه، لكنه لم يلبث أن شكل جماعة تمرد مسلحة لقتال القوات الحكومية. تفيد تقارير بأن نحو 10 آلاف شخص قتلوا في النزاع، الذي كان في المقام الأول بين قبيلة الدينكا التي ينتمي لها كير الرئيس وقبيلة النوير، والتي ينتمي لها ماشار.

فضلًا عن نقل رئيس جنوب السودان، سلفا كير على عجل إلى المستشفى في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الخميس الماضي، بعد إصابته بالمرض. وأدى نقله إلى المستشفى إلى تأجيل اجتماع قمة لقادة المنطقة لبحث الصراع في جنوب السودان. كما أن كير قد أجرى محادثات في أديس أبابا الأربعاء مع ريك مشار، قائد المتمردين، لإنهاء الحرب الأهلية التي قتل بسببها الآلاف منذ اندلاعها في ديسمبر.

فيما أطلقت ميليشا في جنوب السودان سراح المجموعة الأولى من الأطفال المجندين لديها ضمن اتفاقية شاملة لإطلاق سراح 3 آلاف منهم، الثلاثاء الماضي، حسب منظمة رعاية الطفولة التابعة للأمم المتحدة(اليونيسيف). وقالت المنظمة التي تفاوضت مع الميليشيا إن إطلاق سراح بقية الأطفال سيتم خلال الأسابيع الماضي.

والجدير بالذكر، أن لأطفال الذين سيطلق سراحهم يقاتلون ضمن ميليشيا تدعى(جيش جنوب السودان الديمقراطي_ تنظيم كوبر).

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *