«صحف العالم»: «ديلي تليغراف» بريطانيا تنحني من أجل حفنة من الأموال القطرية.. «التليجراف» الصراع بين إسرائيل وغزة: ما هي الانتفاضة؟

«صحف العالم»: «ديلي تليغراف» بريطانيا تنحني من أجل حفنة من الأموال القطرية.. «التليجراف» الصراع بين إسرائيل وغزة: ما هي الانتفاضة؟
صحف
صحف
صحف عالمية

في إطار الأحداث التي يشهدها دول العالم، نشرت عدة صحف عالمية أبرز ما تم تاوله بين في ظل هذه الظروف، وكان أبرزها فيما نشرته صحيفة ديلي تليغراف التي نشرت في صفحة الرأي مقالًا للكاتب أندرو غليغان تحت عنوان “بريطانيا باعت نفسها لقطر”.. وانتقد الكاتب في مقاله الاتفاقيات التي ابرمتها بلاده مع الدوحة خلال الزيارة الأخيرة لأمير قطر تميم بن حمد بن خليفة للعاصمة البريطانية والتي شملت اتفاقات اقتصادية ودفاعية وأمنية.

فيما قال غليغان قطر باختصار هي الدولة التي تسمح بسير السيارات التي تحمل شعار “تنظيم الدولة الإسلامية” وعلمها الأسود اللون وتمر أمام مقر حركة طالبان الذي تستضيفه العاصمة التي تمول المتشددين لزعزعة استقرار 15 دولة على الأقل من الجزائر حتى باكستان بحسب قوله.

وتساءل الكاتب اذا ما كان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد حرص على تضمين الاتفاقات تعهدات من قطر لوقف أنشطتها التي وصفها بالداعمة للإرهاب في الداخل والممولة له في الخارج.

في السياق ذاته، اهتمت صحيفة فاينانشال تايمز بالجدل الدائر حول تكلفة القصر الرئاسي في تركيا والتي أجبرت الضغوط المحلية الرئيس رجب طيب اردوغان للخروج لتبرير التكلفة التي تخطت 600 مليون دولار للقصر.

وبني ما عرف بالقصر الأبيض على أعلى تل في منطقة غابات على أطراف العاصمة التركية، أنقرة وتبلغ مساحته 150 ألف متر مربع وبه ألف غرفة وهو بذلك يفوق البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن، والكرملين في العاصمة الروسية موسكو، وقصر فيرساي قرب العاصمة الفرنسية، باريس.

على الصعيد الأخر، كانت صحيفة الغارديان قد نشرت تحليلا لايان بلاك محرر شؤون الشرق الأوسط بالصحيفة تحت عنوان “سياسات الولايات المتحدة في سوريا تسير لصالح الأسد”.

حيث يقول بلاك إن مجموعة من الأجانب التقوا الرئيس السوري بشار الأسد مؤخرًا في العاصمة دمشق وقالوا إنه بدا هادئًا للغاية فقد ابتعد عن دائرة الضوء بعد تحول انظار العالم عنه لتتركز على الحرب الدائرة مع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

هُنا يضيف بلاك أن مصدرًا له أكد أن الرئيس السوري تلقى تطمينات نقلها الإيرانيون ومندوب سوريا بالأمم المتحدة عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول أن اهتمام بلاده منصب على محاربة التنظيم المتشددة وأنه لا نية لديه لمعاونة أي جماعة مسلحة تهدف إلى الإطاحة بالأسد.

في غضون الأخبار السياسية، نشرت صحيفة التليجراف مقالًا صباح أمس للكاتب داميان ماكيرولي تناول فيه تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتداعيات حرب غزة الأخيرة، ورصدت الصحيفة في المقال الذي جاء تحت عنوان: “الصراع بين إسرائيل وغزة: ما هي الانتفاضة؟” الانتفاضتان الفلسطينيتان الأولى والثانية.

كما رأت الصحيفة أن اندلاع ونجاح الانتفاضة في فلسطين مرهون بمدى ما تتمتع به حركة الاحتجاجات من دعم شعبي في مختلف أنحاء المدن والقرى الفلسطينية.

التعليقات