شعارات «عالمية» تحمل في طياتها رسائل لا تعرفها

شعارات «عالمية» تحمل في طياتها رسائل لا تعرفها
Nike1
كارولين دايفيدسون - «Nike»
كارولين دايفيدسون – «Nike»

تصاميم الشعارات تحتاج إلى إبداع وفكر، فنجد الكثير من الشعارات التجارية لاتجدي بأي معنى، لكن نجد شعارات تحمل رسالة الشركة بشكل سري ومموه يجهله الجميع، فالعلامات التجارية والشعارات التي اتخذتها المؤسسات لتحدث تأثير على مسامع الجميع، منها من تحول إلى أيقونات بصرية تجذب الانتباه أكثر.

حتى صار الكبار والصغار يدركونها لما تثيره من شغف في نفوسهم، فـ المبدعين صنعوا علامات علقت بأذهان الجميع ليحققوا الشهرة والنجاح من وراءها، فدعونا نكتشف معًا مايخبئ كل شعار خلفه من رسالة مجهولة.

والتر لاندير- « FedEx»
والتر لاندير- « FedEx»

والتر لاندير- « FedEx»

شعار يبدو لمن يراه منذ الوهلة الأولى كأنه بسيط مكون من أحرف صغيرة وسهل النطق، ولكن مايجهله الجميع أنه يحمل رسالة مموهة، فـ بالنظر إلى المسافة بين الحرفين «E..X» يظهر سهم يشير إلى اليمين، والسهم يعني المضي قدمًا نحو الهدف المحدد لشركة الشحن الشهيرة، نحو المستقبل.

سلفادور دالي - «Chupa Chups»
سلفادور دالي – «Chupa Chups»

سلفادور دالي – «Chupa Chups»

عُرف عنه بالغرابة في أعماله وحياته، ولم تخلو شخصيته من الغرابة أيضًا، يُعلق على الأحداث بصورة غريبة وغيرمتوقعة في أغلب الأحيان، إنه سلفادور دالي، يعد من أهم فناني القرن العشرين، استطاع أن يصمم شعار chups chupa في ساعة واحدة، مستلهمًا ألوان العلم الإسباني، واقترح هو بنفسه أن يوضع الشعار أعلى «المصاصة»؛ ليشاهد بطريقة سليمة دومًا.

فرانك روبنسون - «Coca Cola»
فرانك روبنسون – «Coca Cola»

فرانك روبنسون – «Coca Cola»

زاول مهنتي المحاسب والصيدلي، ليؤسس جون بيمبرتون، شركة Coca Cola، والتي تعود أصول تسمية منتجها إلى أوراق الكوكا كولا، ويعد المصمم روبنسون مبتكر الاسم والخط الذي استعمل لكتابته- القرن التاسع عشر- وقت أن كانت الكتابة اليدوية هي السائدة، وعلى مدى أكثر من قرن لم ينل الشعار إلا أقل القليل من التعديل، بعكس شعارات أخرى.

بول راند - «Next»
بول راند – «Next»

بول راند – «Next»

طلب ستيف جوبز، من بول راند، تصميم شعار للشركة التي أسسها، فكان راند، يعرف أن جوبز، كثير المفاضلة بين الخيارات، ولا يعجبه شيء، لذا عندما سأله إذا كان سيكون هناك بدائل للتصميم؟ أجابه لا سوف أصمم لك الشعار وسوف يعجبك وتحصل عليه مقابل 100 ألف دولار، غير قابلة للتفاوض، وبالفعل نجح الشعار.

كارولين دايفيدسون - «Nike»
كارولين دايفيدسون – «Nike»

كارولين دايفيدسون – «Nike»

بناء على طلب من زميل في قسم التصميم، يدعى فيل نايت، للحاق بالموعد المحدد لخط الإنتاج، قامت دايفيدسون، بتصميم شعار nike الأشهر، ولكن الشعار لم يروق لـ فيل لأول وهلة، ولكنه اضطر لضيق الوقت أن يقبل فيه، وقال لها: «أنا لا أحبه، ولكن أتمنى أن يعجبنى لاحقًا»، تقاضت المصممة مبلغ 35 دولار على هذا التصميم، إلا أن الشركة كافئتها بسخاء فيما بعد، لما حققه الشعار من نجاح.

روب جنوف - «Apple»
روب جنوف – «Apple»

روب جنوف – «Apple»

ستيف جوبز،عائدًا لتوه من مزرعة تفاح، قبيل اختياره للشعار الجديد للشركة الشهيرة، فشعار apple الأول كان يصور سير اسحق نيوتن، جالسًا تحت شجرة تفاح، ثم أحدث جنوف تغيير في التصميم، وبعرض تصميم التفاحة المقضومة عليه، فـ أعجب به للغاية إلا أنه طلب تلوينها بألوان «قوس قزح» للدلالة على منتجات الجيل الثاني للشركة، وعصر الواجهات الرسومية والتي تنتجها apple.

التعليقات