شبام حضرموت .. أعلى ناطحات سحاب من الطين في العالم
شبام حضرموت
شبام حضرموت
شبام حضرموت

ناطحات السحاب..كلمة تداولت حديثًا ، نجحت الدول المتقدمة في بنائها لتكون أسطورة معمارية يشهدها التاريخ، في حين لم يغفل التاريخ ما غفله الناس في وجود تلك الناطحات منذ قرون على حيئة مبان معمارية من الطين، تمزح البساطة بروائع التفكير لتظهر لنا عظمة الهندسة المعمارية.

شبام حضرموت.. هي مدينة محاطة بسور أرضي ترتفع عن حافة وادي حضرموت في اليمن، كانت عاصمة مملكة حضرموت بعد أن انهارت مدينة شبوة في القرن الثالث بعد الميلاد، والتي يُطلق عليها اسم «مانهاتن أو شيكاغو الصحراء» فهي تشتهر بالبناء العمراني العمودي المتميز المصنوع من طوب اللبن، وبها أعلى مباني الطين في العالم التي كان الهدف منها حماية السكان من هجمات البدو.

400px-Minaret_Al_Muhdhar_Mosque_Tarim_Yemen

كما أنها تعتبر أول مدينة لناطحات السحاب في التاريخ، وهي أحد أفضل وأقدم الأمثلة على نظام تخطيط المدن المعتمد على البناء العمودي، تم اختبارها كأحد مناطق التراث العالمي من قبل اليونسكو نظرًا لتميز و انفراد مبانيها التاريخية.

في حين معظم بيوتها أُنشئت في القرن السادس عشر، بالرغم من أن المدينة وُجدت قبل ذلك بكثير، وكثير من البيوت تم إعادة بناؤها عدة مرات عبر القرون الماضية ولحماية المباني من الانجراف و المطر يجب صيانة جدرانها باستمرار بوضع طبقات جديدة من الطين. لذا كان شكلها شبه منحرف أقرب إلى المستطيل وأعلى مبنى فيها مكون من 8 طوابق ولكن معظم المباني مكونة من خمس طوابق.

site_0192_0006-500-375-20090518100527

ترجع تلك المباني إلى بداية العهد الإسلامي مثل مسجد الجمعة والقلعة، كما أن هناك قصور قديمة للسلاطين وبوابة مزدوجة تذكارية ومبان أخرى يصل عددها إلى 500 جميعها تتشابه في كونها مصنوعة من الطين.