سفير أستونيا بالقاهرة: هناك إمكانية للتعاون الاقتصادى مع مصر
سفير أستونيا بالقاهرة: هناك إمكانية أن تصدر مصر لأستونيا الخضروات والفاكهة
سفير أستونيا بالقاهرة: هناك إمكانية أن تصدر مصر لأستونيا الخضروات والفاكهة
سفير أستونيا بالقاهرة: هناك إمكانية أن تصدر مصر لأستونيا الخضروات والفاكهة

أكد ساندر سونا سفير أستونيا لدي مصر وجود إمكانيات كبيرة لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر، ولكن ينبغي في البداية أن نحدد المجالات التي يمكن التعاون بشأنها، مشيرًا إلي أن التبادل التجاري بين البلدين ليس كبيرًا حيث صدرت أستوتيا لمصر ما قيمته 13 مليون دولار عام 2013 بينما بلغ حجم الصادرات المصرية لاستونيا مليوني دولار.

وأضاف في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم أن استونيا تصدر لمصر الورق والورق المقوي بينما هناك إمكانية أن تصدر مصر لأستونيا الخضروات والفاكهة في إطار القواعد التي يطبقها الاتحاد الأوروبي علي مصر.

وأفاد بأن مصر تعد من أحد أهم الأسواق السياحية لسائحي أستونيا والذين بلغ عددهم 61 ألفا عام 2010 ولكن شهد انخفاضا في السنوات الماضية في أعقاب ثورة يناير، معربًا عن أمله في عودة المعدلات السابقة للسياحة في هذا الموسم، وتابع أنه لا يوجد تعاون استثماري بين البلدين حيث أن استونيا بلد صغير وتركز علي العمل في الاتحاد الأوروبي ولكن مع انعقاد المؤتمر الاقتصادي الدولي في مصر في مطلع العام المقبل فأنه سوف يوفر معلومات هامة وضمانات يمكن أن تجذب الاستثمارات الأستونية لمصر.

وأكد علي وجود إمكانيات للتعاون الثنائي في مجال الحكومة الإلكترونية، حيث حققت أستونيا تقدما كبيرا في هذا المضمار منذ أن تبنت الإصلاحات من 20 عاما .. موضحا أن وزارتى الاتصالات فى مصر وأستونيا وقعتا في مارس الماضي مذكرة تفاهم في هذا المجال ويتم بموجبها وضع إطار عمل للتعاون .