«ستان لي»..الكاتب الأمريكي صانع شخصية «سبايدرمان»
ستان لي - كاتب أمريكي
ستان لي - كاتب أمريكي
ستان لي – كاتب أمريكي

عندما يجتمع الحلم بالإرادة تبدأ الحياة..كان هذا ما قام به الكاتب ومحرر القصص المصورة، الأمريكي ستان لي، فقد شارك العديد من الكُتاب في صنع شخصيات عدة كان أبرزها «Spider man»، «X-Men »، و«Iron Man»، وغيرهم من الشخصيات الخيالية.

قام ستان لي بالتمثيل في الأفلام، بالعديد من الأدوار الصغيرة، كانت أغلبها في الأفلام الخاصة بالشخصيات التي شارك في صناعتها مثل الجزئين الأول والثالث من إكس-من، والجزء الثاني من سبايدرمان، بالإضافة إلى مشاركته في إنتاج بعض تلك الأفلام.

كان الرجل العنكبوت واحد من الأبطال الخارقين الأكثر شعبية ونجاحًا تجاريًا سواء في الأفلام أو الروايات، فقد كانت بدايته عبارة عن سلسلة من قصص مصورة نشرتها شركة مارفيل كوميكس، وكان لـ ستان لي فضل كبير في اختراع تلك الشخصية بمساعدة الرسام «ستيف ديتكو».

كان النصف الأول من القرن العشرين مليئًا بشخصيات كرتونية شعبية مثل زورو، وسوبرمان، وباتمان، إلا أن جاء النصف الثاني من القرن السالف ذكره، ليبدأ عصر النجاح والشهرة لهذا الكاتب من خلال ظهور شخصية «سبايدر مان» للمرة الأولى عبر مجلة الفانتازيا المذهلة، فهي شخصية مبتكرة من الألف للياء بفضله.

حققت شخصية سبايدرمان ما يقارب من 25 جائزة، وظهوره في العديد من الأفلام والمسلسلات صنفته من أكثر الأشخاص ربحية في تاريخ شركة مارفل التي يرأسها ستان لي، حيث فاز بالعديد من الجوائز كجائزة «إيسنر» التي تُمنح لكتاب القصص المصورة الأمريكية.