«رويترز»: هدم 200 منزل فى رفح.. والعثور على 117 نفقًا مع غزة

«رويترز»: هدم 200 منزل فى رفح.. والعثور على 117 نفقًا مع غزة
107581_1388063299
«رويترز»: هدم 200 منزل فى رفح.. والعثور على 117 نفقًا مع غزة
«رويترز»: هدم 200 منزل فى رفح.. والعثور على 117 نفقًا مع غزة

نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن بعض أصحاب الأنفاق بين مدينة رفح المصرية وقطاع غزة الفلسطينى قولهم إنهم يحصلون على رسوم المرور دون السؤال عن السلع العابرة أو العابرين من الناس أو الأسلحة، وأكد مصرى من القائمين على أحد الأنفاق فى الآونة الأخيرة أن إنشاء النفق يتكلف نحو 300 ألف دولار أمريكى، وقد يصل دخله إلى 200 دولار يوميًا.

وأشارت الوكالة فى تقرير لها، لم تفصح عن اسم مراسلها الذى أعده لأسباب أمنية كما ذكرت، إلى أن مصر دمرت معظم الأنفاق الكبرى التى تُستخدم فى تهريب السيارات والشاحنات. ونقلت الوكالة عن أحد ضباط الجيش الذين يقودون عملية هدم المنازل الحدودية لإقامة منطقة عازلة مع قطاع غزة، قوله إن «السكان الذين لا يريدون الرحيل هم من يديرون الأنفاق.. لماذا يتمسكون بقطعة من الصحراء هنا ويرفضون الانتقال إلى قطعة أخرى فى مكان آخر؟».

وأوضح الضابط أنه تم هدم أكثر من 200 بيت بالجرافات أو باستخدام الديناميت فى الأيام القليلة الأولى من تنفيذ الخطة، وكشف ذلك عن عدد لا يقل عن 117 نفقًا، وكان مدخل أحد الأنفاق مخبأ تحت حوض استحمام يمتلئ بالمياه، وظهر مدخل نفق آخر داخل أحد المساجد.

وأشارت الوكالة إلى أنه فى قرية السرسورية على مسافة كيلو متر تقريباً من الحدود مع غزة تقع مجموعة من المنازل لا تستهدفها حملة الإزالة حتى الآن، وفى داخل أحد البيوت يوجد نفق مغطى بالطوب حاليًا، وقال مالكه للوكالة: «اضطررنا لذلك حتى يهدأ الحال.. بإذن الله سيرضون بالـ 500 متر، ولن يطالبونا بشىء»، بحسب قوله.

وأشارت الناشطة السياسية منى برهوم التى تعيش فى مدينة رفح الحدودية إلى أن الاستقرار لن يتحقق فى الأجل الطويل إلا من خلال التواصل مع السكان المحليين، وقالت لـ«رويترز»: «هدم البيوت لن يحل مشكلة الأنفاق.. فهذا يتطلب حلاً سياسياً».

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *